هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك او انك لم تقم بتسجيل الدخول. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
 
تحديث الواتس اب الجديد يجعله التطبيق الأفضل بين تطبيقات الدردشة   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat مع المدرب الدكتور/ جلال العبد   (     آخر رد : نور سليمان  )     كروم إسكات الفيديوهات التي تعمل بشكل تلقائي   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat   (     آخر رد : سلطانه الشمري  )     خدمات علاج المرضى العرب في المسشفيات والمراكز الطبيه الهنديه   (     آخر رد : نور سليمان  )     افاق السيوله للتعقيب   (     آخر رد : المصممة ملاك  )     عايز مشروع مربح وتكسب 7000 جنيه فى الشهر   (     آخر رد : اسوو  )     ماكينة التشكيل الحراري للبلاستيك فاكيوم   (     آخر رد : اسوو  )     الموقع الأول لمشاهدة المسلسلات الأجنبية.. SnipeTV   (     آخر رد : نور سليمان  )     شركة تسليك مجارى بالقطيف | 0506169736 | أركان تيوب   (     آخر رد : الفريدة للتسويق  )     تحديث الواتس اب الجديد يجعله التطبيق الأفضل بين تطبيقات الدردشة   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat مع المدرب الدكتور/ جلال العبد   (     آخر رد : نور سليمان  )     كروم إسكات الفيديوهات التي تعمل بشكل تلقائي   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat   (     آخر رد : سلطانه الشمري  )     خدمات علاج المرضى العرب في المسشفيات والمراكز الطبيه الهنديه   (     آخر رد : نور سليمان  )     افاق السيوله للتعقيب   (     آخر رد : المصممة ملاك  )     عايز مشروع مربح وتكسب 7000 جنيه فى الشهر   (     آخر رد : اسوو  )     ماكينة التشكيل الحراري للبلاستيك فاكيوم   (     آخر رد : اسوو  )     الموقع الأول لمشاهدة المسلسلات الأجنبية.. SnipeTV   (     آخر رد : نور سليمان  )     شركة تسليك مجارى بالقطيف | 0506169736 | أركان تيوب   (     آخر رد : الفريدة للتسويق  )     تحديث الواتس اب الجديد يجعله التطبيق الأفضل بين تطبيقات الدردشة   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat مع المدرب الدكتور/ جلال العبد   (     آخر رد : نور سليمان  )     كروم إسكات الفيديوهات التي تعمل بشكل تلقائي   (     آخر رد : يسرية  )     دورة ضريبة القيمة المضافة vat   (     آخر رد : سلطانه الشمري  )     خدمات علاج المرضى العرب في المسشفيات والمراكز الطبيه الهنديه   (     آخر رد : نور سليمان  )     افاق السيوله للتعقيب   (     آخر رد : المصممة ملاك  )     عايز مشروع مربح وتكسب 7000 جنيه فى الشهر   (     آخر رد : اسوو  )     ماكينة التشكيل الحراري للبلاستيك فاكيوم   (     آخر رد : اسوو  )     الموقع الأول لمشاهدة المسلسلات الأجنبية.. SnipeTV   (     آخر رد : نور سليمان  )     شركة تسليك مجارى بالقطيف | 0506169736 | أركان تيوب   (     آخر رد : الفريدة للتسويق  )     
بحث مخصص
شاطئ المسابقات - منتديات شواطئ
 
 
العودة   منتديات شواطئ > شواطئ الترحيب و التواصل مع الأعضاء > شاطئ الترحيب والأستقبال > شاطئ المسابقات
التسجيل التعليماتصندوق المحادثات كاملا قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
شاطئ المسابقات خاص بمسابقات المنتدى التي تطرح من قبل الأداره فقط

 
 
الأذكـآر لا إله إلا أنــت , ســبــحــانــك إنــي كــنــت من الــظــالــمــيــن
إضافة رد
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 Nov 2010, 10:44 PM   #1
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
93 تقرير حج 2010 لملكة النيل






{ ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }

صدق الله العظيم








القطبــــــــــــــان

رحاله يا بوى فى مركب حبيبى
مطرح ما يروح قلبى معــــــــاه
يجى الليل يحكيلى جليبى
إن حبيبى روحى وراه
خايفه يا بوى روحى تنام ولا جليبى
يا غلبى مشتاقه يا ناس لهواه
ناديت على أمى الحبيبه تقولى
ايه معنى الحب يا أماه
صمتت والصمت كان قتلنى قالتلى
البحر مهما يبعدك عنه روحك تبقى حساه
ساعتها فرحت باللى صابنى
طلعت عاشجه صدجونى عاوزاه
لكن البحر بينا
واللى يعافر مع البحر يا مصيبتاه
لو جدرت الليالى تساعدنى
كنت عومت لجل ما أوصل لبراه
برد الشتا جاسى عليه
نفسى أشوفك يا قبطان لجل ما أوصل
عند المصطفى إن شالله ساعه دايبه يا أبوى
فى عشج النبى يارب إكتبلى زيارة بيتك يا الله
لجل اما أطوف وأرتوى بمية زمزم دعواتك يا أماه
بقلم
إنسانــه تطمع فى حج بيت الله
ملـ النيل ــكة




آيات الحج فى القرآن الكريم


















قبل ساعات من الوقوف بصعيد عرفة وفيما اعتبر "معجزة" موسم حج 2010 ، فوجيء الجميع باستعادة أحد الحجاج حاستي السمع والنطق بعد 20 عاما من فقدهما .
ووفقا لوسائل الإعلام السعودية ، فإن على عبد الرحمن شريف "42 عاما" من الصومال كان وصل إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وبعد أن أدى الطواف وشرب من ماء زمزم أصبح قادرا على السمع والنطق .
ومن جانبه ، روى الحاج على تفاصيل "المعجزة" التي حدثت معه قائلا لصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة الأحد الموافق 14 نوفمبر إنه قبل عشرين عاما وحينما كان يعمل موظفا بإدارة المحاسبة ونتيجة للأوضاع المضطربة في الصومال أصيب بقذيفة أفقدته السمع والنطق وأصبح غير قادر على الكلام وسماع أصوات الآخرين واضطر وأسرته إلى الانتقال لبريطانيا للعيش بها وتم عرضه على عدد كبير من الأطباء المتخصصين الذين قاموا بالكشف عليه وفشلوا في إيجاد العلاج المناسب له وأصبحت لغة الإشارة هي الوسيلة الوحيدة لتعامله مع الآخرين.
وأضاف أنه أمام أوضاع الصومال المتردية قرر العيش في بريطانيا مع زوجته ورزق بأربعة أبناء "ولدين وبنتين" وقد تعاطفت الجهات المعنية في بريطانيا معه وزودته ببطاقة تشير إلى أنه أصم وأبكم.
واستطرد الحاج على قائلا :" قررت أداء مناسك الحاج هذا العام وفور وصولي مكة المكرمة قمت بالطواف والسعي وشربت من ماء زمزم وفجأة وجدت نفسي قادرا على السمع والنطق حيث سمعت صوت مؤذن المسجد الحرام يرفع آذان الفجر فسارعت إلى إخبار من معي من المرافقين في بعثة الحج والذين بدت عليهم جميعا علامات التعجب والدهشة".
ومن جهته ، أكد مدير البعثة الحاج عبد الصمد محمد أنه فوجيء بالحاج شريف يتكلم بعد أن كان معروف عنه أنه أبكم أصم ، مشيرا إلى أنه طيلة الرحلة من بريطانيا إلى جدة كان شريف يكتب ما يريد ويقوم هو بنقل ذلك للمضيفات .
وأضاف الحاج عبد الصمد أنهم لم يصدقوا استعادة الحاج علي النطق والسمع حتى طلبوا منه أن يتحدث إليهم أكثر من مرة ثم تم اصطحابه إلى مستشفى أجياد للطواريء حيث تم الكشف عليه هناك من قبل الأطباء ووجدوا أنه سليم النطق والسمع.
واللافت للانتباه أن "المعجزة" السابقة لم تكن الأولى من نوعها ، ففي مواسم حج سابقة فوجيء ضيوف الرحمن بسحابة على شكل "كلمة الله" ، كما أنه في موسم حج 2005 وتحديدا في يوم عرفة , رأى كثير من الحجاج في كبد السماء قبيل الغروب بلون أبيض كلمة " لا إله إلا الله محمد رسول الله" .
ويبقى الأمر الأهم وهو أن بئر زمزم ليست فقط معجزة في انفجارها من تحت قدمي طفل رضيع " النبي اسماعيل عليه السلام " بل تعددت أيضا أوجه إعجازها فهي متدفقة بالماء منذ ذلك اليوم لم يتوقف عطاؤها رغم مرور مئات القرون بما فيها من جفاف وسنين عجاف وتقلبات مناخية ، هذا بالإضافة إلى أن ماء زمزم أصبح يأتي إلى الناس في بلدانهم بعد أن كانوا يأتون إليه في منبعه ، حيث أنه من خلال آلاف الحجاج والمعتمرين وصل الماء المبارك إلى الدنيا كلها متجاوزاً الحدود والعقبات.
وبجانب ما سبق ، فإن "معجزة" الحاج علي جاءت لتضع حدا نهائيا للمزاعم التي روجها البعض مؤخرا حول تلوث ماء زمزم .
وكانت السلطات البريطانية حذرت رعاياها قبل شهور من استخدام ماء زمزم أو نقله إلى بريطانيا بزعم احتوائه علي مواد تؤثر على صحة الإنسان ، إلا أن وزير الحج السعودي الدكتور فؤاد الفارسي نفى على الفور ما أثير عن تلوث ماء زمزم المخصص للتوزيع على ضيوف بيت الله الحرام في مكة المكرمة واصفا ما يثار عن ماء زمزم بأنه مجرد "تلويث إعلامي" .
وأفاد الفارسي حينها أيضا بأنه سيتم هذا العام توزيع عبوات بأشكال وأحجام جديدة لماء زمزم وهي عبوة بحجم 330 مل أثناء القدوم وعبوة لتر ونصف اللتر أثناء المغادرة والعبوة الثالثة بحجم 20 لتراً ، وأشار إلى أنه سيتم توزيع تلك العبوات في مواقع سكن الحجاج بمكة المكرمة، مضيفاً أن عددها الإجمالي خلال كامل موسم الحج سيبلغ نحو مليون ونصف المليون عبوة.
واختتم قائلا إن جميع الجهات المعنية علي أتم الاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن الذين من المتوقع أن يصل عددهم هذا العام إلي مليون و700 ألف حاج خصص لهم قرابة 20 ألف أتوبيس .

"سقيا زمزم"





وسرعان ما كشف وزير المياه والكهرباء السعودي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين عن قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة الموافق 3 سبتمبر بتدشين مشروع "سقيا زمزم" في منطقة كدي بمكة المكرمة بسعة خمسة ملايين لتر يوميا وبتكلفة 700 مليون ريال " 186 مليون دولار تقريبا".
ووفقا لتصريحات أدلى بها الحصين يوم الخميس الموافق 2 سبتمبر ، فإن العاهل السعودي قد وجه بإنشاء مشروع يحمل اسم الملك عبد الله بن عبد العزيز لـ "سقيا زمزم" يهدف أولا لضمان تنقية مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية وثانيا لتعبئته وتوزيعه آليا ، موضحا أن تكلفة المشروع بلغت 700 مليون ريال .
وأشار الحصين أيضا إلى أن الطاقة المركبة لمحطة التصفية تبلغ خمسة ملايين لتر يوميا عبر خطي تصفية ، كل خط يتكون من مجموعة من الفلاتر الخاصة بتصفية المياه ووحدة تعقيم في نهاية كل خط وسيخزن 10 ملايين لتر كحد أقصى من المياه المنتجة في خزان .
وأضاف أن المياه ستضخ بواسطة مضخات المياه المنتجة وعددها أربع إلى الحرم المكي الشريف عبر خط ناقل قطره 200 ملم من الستانلس ستيل أنشئ حديثا مع المشروع ويوجه قسم من إنتاج محطة التصفية وقدره مليونا لتر يوما كحد أقصى أي ما يعادل 200 ألف عبوة يوميا إلى مصنع التعبئة مباشرة ليعبأ في عبوات بسعة 10 لترات.
واختتم الحصين قائلا :" تبلغ المساحة الكلية للمصنع 13405 أمتار مربعة ويعمل بنظام سكادا الذي يمكن من التحكم والمراقبة لمراحل المشروع كافة ابتداء من ضخ المياه من البئر إلى آخر مراحل التعبئة".
والخلاصة أن السعودية لا تدخر جهدا فيما يتعلق بتوفير كافة أسباب الراحة والطمأنينة لضيوف بيت الله الحرام .

قبل ساعات من الوقوف بصعيد عرفة وفيما اعتبر "معجزة" موسم حج 2010 ، فوجيء الجميع باستعادة أحد الحجاج حاستي السمع والنطق بعد 20 عاما من فقدهما .
ووفقا لوسائل الإعلام السعودية ، فإن على عبد الرحمن شريف "42 عاما" من الصومال كان وصل إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج وبعد أن أدى الطواف وشرب من ماء زمزم أصبح قادرا على السمع والنطق .
ومن جانبه ، روى الحاج على تفاصيل "المعجزة" التي حدثت معه قائلا لصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة الأحد الموافق 14 نوفمبر إنه قبل عشرين عاما وحينما كان يعمل موظفا بإدارة المحاسبة ونتيجة للأوضاع المضطربة في الصومال أصيب بقذيفة أفقدته السمع والنطق وأصبح غير قادر على الكلام وسماع أصوات الآخرين واضطر وأسرته إلى الانتقال لبريطانيا للعيش بها وتم عرضه على عدد كبير من الأطباء المتخصصين الذين قاموا بالكشف عليه وفشلوا في إيجاد العلاج المناسب له وأصبحت لغة الإشارة هي الوسيلة الوحيدة لتعامله مع الآخرين.
وأضاف أنه أمام أوضاع الصومال المتردية قرر العيش في بريطانيا مع زوجته ورزق بأربعة أبناء "ولدين وبنتين" وقد تعاطفت الجهات المعنية في بريطانيا معه وزودته ببطاقة تشير إلى أنه أصم وأبكم .


واستطرد الحاج على قائلا :" قررت أداء مناسك الحاج هذا العام وفور وصولي مكة المكرمة قمت بالطواف والسعي وشربت من ماء زمزم وفجأة وجدت نفسي قادرا على السمع والنطق حيث سمعت صوت مؤذن المسجد الحرام يرفع آذان الفجر فسارعت إلى إخبار من معي من المرافقين في بعثة الحج والذين بدت عليهم جميعا علامات التعجب والدهشة".
ومن جهته ، أكد مدير البعثة الحاج / عبد الصمد محمد أنه فوجيء بالحاج شريف يتكلم بعد أن كان معروف عنه أنه أبكم أصم ، مشيرا إلى أنه طيلة الرحلة من بريطانيا إلى جدة كان شريف يكتب ما يريد ويقوم هو بنقل ذلك للمضيفات .
وأضاف الحاج عبد الصمد أنهم لم يصدقوا استعادة الحاج علي النطق والسمع حتى طلبوا منه أن يتحدث إليهم أكثر من مرة ثم تم اصطحابه إلى مستشفى أجياد للطواريء حيث تم الكشف عليه هناك من قبل الأطباء ووجدوا أنه سليم النطق والسمع.
واللافت للانتباه أن "المعجزة" السابقة لم تكن الأولى من نوعها ، ففي مواسم حج سابقة فوجيء ضيوف الرحمن بسحابة على شكل "كلمة الله" ، كما أنه في موسم حج 2005 وتحديدا في يوم عرفة , رأى كثير من الحجاج في كبد السماء قبيل الغروب بلون أبيض كلمة " لا إله إلا الله محمد رسول الله" .
ويبقى الأمر الأهم وهو أن بئر زمزم ليست فقط معجزة في انفجارها من تحت قدمي طفل رضيع " النبي اسماعيل عليه السلام " بل تعددت أيضا أوجه إعجازها فهي متدفقة بالماء منذ ذلك اليوم لم يتوقف عطاؤها رغم مرور مئات القرون بما فيها من جفاف وسنين عجاف وتقلبات مناخية ، هذا بالإضافة إلى أن ماء زمزم أصبح يأتي إلى الناس في بلدانهم بعد أن كانوا يأتون إليه في منبعه ، حيث أنه من خلال آلاف الحجاج والمعتمرين وصل الماء المبارك إلى الدنيا كلها متجاوزاً الحدود والعقبات.
وبجانب ما سبق ، فإن "معجزة" الحاج علي جاءت لتضع حدا نهائيا للمزاعم التي روجها البعض مؤخرا حول تلوث ماء زمزم .
وكانت السلطات البريطانية حذرت رعاياها قبل شهور من استخدام ماء زمزم أو نقله إلى بريطانيا بزعم احتوائه علي مواد تؤثر على صحة الإنسان ، إلا أن وزير الحج السعودي الدكتور فؤاد الفارسي نفى على الفور ما أثير عن تلوث ماء زمزم المخصص للتوزيع على ضيوف بيت الله الحرام في مكة المكرمة واصفا ما يثار عن ماء زمزم بأنه مجرد "تلويث إعلامي" .

وأفاد الفارسي حينها أيضا بأنه سيتم هذا العام توزيع عبوات بأشكال وأحجام جديدة لماء زمزم وهي عبوة بحجم 330 مل أثناء القدوم وعبوة لتر ونصف اللتر أثناء المغادرة والعبوة الثالثة بحجم 20 لتراً ، وأشار إلى أنه سيتم توزيع تلك العبوات في مواقع سكن الحجاج بمكة المكرمة، مضيفاً أن عددها الإجمالي خلال كامل موسم الحج سيبلغ نحو مليون ونصف المليون عبوة.
واختتم قائلا إن جميع الجهات المعنية علي أتم الاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن الذين من المتوقع أن يصل عددهم هذا العام إلي مليون و700 ألف حاج خصص لهم قرابة 20 ألف أتوبيس .


وبجانب ما سبق ، فإن "معجزة" الحاج علي جاءت لتضع حدا نهائيا للمزاعم التي روجها البعض مؤخرا حول تلوث ماء زمزم .
وكانت السلطات البريطانية حذرت رعاياها قبل شهور من استخدام ماء زمزم أو نقله إلى بريطانيا بزعم احتوائه علي مواد تؤثر على صحة الإنسان .


 

آخر تعديل بواسطة ملكة النيل ، 22 Nov 2010 الساعة 01:28 AM

رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:06 PM   #2
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
افتراضي رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل




أمطار متوقعة على المشاعر
















أوضح لـ «عكاظ» مصدر في الرئاسة العامة وحماية البيئة، أن الرئاسة ترصد الطقس الخاص بمكة والمدينة،
مؤكدا أن الجو سيميل إلى الاستقرار في جدة وغائم جزئي مع وجود أتربة وعوالق في المدينة المنورة،
بينما ستكون الأجواء في الأيام المقبلة في مكة المكرمة غائمة جزئيا مع وجود أتربة وعوالق والفرصة
مهيأة لهطول أمطار أيام 6 ـ 7 ـ 8 من ذي الحجة مع وجود طقس غير مستقر.
«لذا ننصح الحجاج في حال هطول أمطار محملة بالصواعق أن يظلوا في أماكنهم بعيدا عن المرتفعات.








وزارة التجارة والصناعة تكمل إستعداداتها لموسم الحج لهذا العام 1431هـ



أوضحت وزارة التجارة والصناعة في بيان صحفي لها بأنها أكملت إستعداداتها لموسم الحج لهذا العام 1431هـ حيث أعدت خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف تتمثل بمتابعة توفر السلع الغذائية والتموينية ، وتكثيف أعمال الرقابة على المحلات والمباسط التجارية في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك ، وعدم المغالاة في أسعارها ، ومتابعة توفر مخزون كاف من السلع الغذائية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب ، كما تشمل الخطة جولات ميدانية مكثفة على محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة ومحطات الوقود ومحلات بيع وتغيير الإطارات ، ولتحقيق أهداف الخطة وضعت الوزارة عدداً من البرامج يمكن إيجازها فيما يلي :
أولاً: برنامج متابعة توفر السلع الغذائية ويتضمن تحقيق ما يلي:
1- تحديد الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث تم التنسيق بهذا الخصوص مع عدد من التجار والموردين لتوفير الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية.
2- تحديد العدد المستهدف إدخاله من البرادات المحملة بالسلع الغذائية والتموينية في المشاعر المقدسة حيث قامت الوزارة بالتنسيق بهذا الشأن مع كل من الأمن العام وأمانة العاصمة المقدسة وتم تحديد العدد المطلوب من البرادات المحملة بالسلع الغذائية وأماكن وقوفها في المشاعر المقدسة وسيتم على ضوء الطلبات الواردة للوزارة الترخيص لهذه البرادات ومنحها تصاريح الدخول للمشاعر المقدسة ويبلغ إجمالي عدد البرادات ضمن خطة الوزارة المستهدف إدخالها للمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1431هـ (205) براده .
3- إشتملت الخطة على تحديد العدد المستهدف الترخيـص له من المحلات والمباسط التجارية لتقديم الوجبات الغذائية في المشاعر المقدسة بـ (480) محلاً ومبسطاً منها (300) محلا ومبسطاً في مشعر منى .
4- على ضوء الاجتماعات التي عقدها المختصون بالوزارة مع أصحاب الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها الغذائية في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج تم تقدير عدد الوجبات الجاهزة المطهية وغير المطهية المستهدف تقديمها خلال حج هذا العام من قبل الشركات والمؤسسات المتخصصة بهذا المجال بـ (7) مليون وجبه فيما تم تقدير عدد الوجبات التي ستقدم من خلال المباسط والسيارات المتجولة بـ (5) مليون وجبه ليصبح إجمالي عدد الوجبات المستهدف (12) مليون وجبه .
5- تحديد العدد المستهدف الترخيص له من السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية في المشاعر المقدسة بحدود (2000) سيارة متجولة.
6- على ضوء الاجتماعات التي عقدها المختصون بالوزارة مع تجار المواشي و التنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية – مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بلغ عدد المواشي المتوقع إستيرادها قبل موسم الحج (1,180,200) رأساً من الأغنام والأبقار والجمال منها (1.160,500) رأس من الأغنام .
ثانياً : برنامج أعمال الرقابة الميدانية لمتابعة السلع الغذائية :
يتضمن البرنامج قيام المجموعات الرقابية المكلفة من موظفي الوزارة وفروعها بمتابعة السلع الغذائية بالتأكد من صلاحية السلع الغذائية للاستهلاك في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف والمشاعر المقدسة ومصادرة السلع غير الصالحة وإتلافها وإعداد محاضر الضبط بشأنها، ومن أبرز المهام الموكلة لهذه المجموعات ما يلي :
 الرقابة والإشراف على كافة المباسط والمحلات التجارية والبرادات وسيارات نقل المواد الغذائية الواقعة في النطاق المكاني لكل مجموعة.
 التأكد من صلاحية السلع المعروضة للاستهلاك .
 التأكد من عدم المغالاة في أسعار السلع المعروضة .
 متابعة توفر المواد الغذائية والوجبات المطهية وغير المطهية والسلع الأخرى المعروضة لدى المباسط والبرادات والسيارات المتجولة والمخابز.
 العمل على تحقيق الإمداد التمويني المستمر للمباسط والبرادات وذلك عن طريق التنسيق مع لجنة المتابعة.
 معالجة أي نقص في المعروض من السلع الغذائية .




ثالثاً : برنامج متابعة محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة :
ويتضمن البرنامج القيام بجولات ميدانية على هذه المحلات للتأكد من مدى معايرة أوزانها وعدم عرض سلع أو تصاميم تكون مخالفة لتقاليد الشريعة الإسلامية .
رابعاً : برنامج متابعة محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات:
ويتضمن البرنامج قيام المجموعات المكلفة في فروع الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف بجولات ميدانية على محطات الوقود وخصوصاً في الطرق بين المدن التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام للتأكد من مدى معايرة مضخاتها وعدم خلط الوقود لديها ، كما يتضمن البرنامج قيام مراقبي الوزارة بجولات على محلات بيع وتغيير إطارات السيارات للتأكد من مدى صلاحيتها .
كما إشتملت الخطة على قيام الوزارة بتكليف عدد من موظفيها في مقرها الرئيسي وفروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف للعمل على تنفيذ خطة الوزارة في موسم حج هذا العام ورفع تقارير عن ذلك .
ولمواجهة أي حالات طارئة – لا سمح الله – أعدت الوزارة خطة بديلة للحالات الطارئة إضافةً إلى خطتها الشاملة لموسم الحج ، وتم توجيه كافة المسئولين عن تنفيذ هذه الخطط ببذل أقصى الجهد والحرص على تقديـم أفضل الخدمات و تسخير كافة الإمكانيات وحشد كافة الطاقات والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يمكن من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن .





يحتاج الحاج قبل أن يبداء رحلة الحج أن يقوم ببعض الإجراءات الصحية والوقائية ، التي تعينه - بإذن الله تعالى - على تأدية المناسك دون التعرض لمشاكل صحية . وبعض هذه الإجراءات شرط أساسي للحصول على تصريح الحج ، وبعضها جزء من التهيئة الصحية المطلوبة ، وفيما يلي نلقي الضوء على هذه الإجراءات :



    • راجع طبيبك قبل السفر


    • يقترح لكل حاج قبل أن يسافر إلى الأراضي المقدسة أن يراجع الطبيب وذلك لمعرفة ما أستجد من إجراءات وقائية و تطعيمات . أما إذا كان الحاج مصاباً بمرض معين فعليه أن يسأل طبيبه عن النصائح الخاصة بحالته الصحية ، وعن مدى تحمل جسمه للحج ويستحسن أن يحضر معه آخر تقرير طبي عن حالته الصحية









    • التطعيمات الخاصة بالحج






      يعتبر أخذ التطعيمات الضرورية قبل السفر أحد الشروط الأساسية لأداء الحج ، حيث قررت الدولة عدم السماح لأي حاج بالحج ما لم يكن قد أخذ التطعيمات المخصصة للحجاج والتي يتم أخذها قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة وهذه التطعيمات هي :




      • التطعيم ضد الحمى الشوكية (التهاب السحايا)


      • يعتبر التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية أهم اللقاحات التي تشترط الدولة أخذها قبل السفر إلى الحج ! وذلك لأن الحمى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة ، وإذا لم تعالج فإنها تؤدي غالباً إلى الوفاة ... لا قدر الله ، وفي حالة تأخر العلاج قد تؤدي إلى إعاقات عصبية . واللقاح عبارة عن جرعة واحدة ( نصف ملل ) تحقن تحت الجلد ، وإليك هذه النقاط المهمة المتعلقة بهذا اللقاح :




        لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر ، لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل بل وينصح بذلك .
        التطعيم المستخدم هو ضد جرثومة تسمى ( مننجوكوكس ) وهي أشهر أسباب الحمى الشوكية وأخطرها .
        يجب أن يتم التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر ، لأن مفعول اللقاح لا يبدأ إلا بعد هذه المدة .
        يبقى أثر التطعيم على الأقل ثلاث سنوات ، لابد بعدها من أخذ التطعيم مرة أخرى .
        يقترح بعض الأطباء أن يأخذ الحاج بعد انتهاء موسم الحج وقبل عودته إلى بلده مضاداً حيوياً عن طريق الفم يساعد كثيراً في منع انتشار العدوى إلى غير الحجاج ، فيعطى جرعة واحدة من دواء سبروفلوكساسين لغير الحوامل والأطفال ، أما بالنسبة للحوامل والأطفال فيعطى دواء الريفامبيسين لمدة يومين أو جرعة واحدة من دواء زيرومايسن .
        لم يتخذ الشخص قرار الحج إلا قبل الحج بيوم أو يومين ، فيأخذ التطعيم إضافة إلى الجرعة الوقائية من المضادات الحيوية المذكورة أعلاه .





      • التطعيم ضد الأنفلونزا



      • يعتبر فيروس الأنفلونزا من الفيروسات المعقدة ، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده بينما تنعدم مناعته ضد فيروسات البلدان الأخرى ، فعلى الحاج الذي يريد أخذ تطعيم الأنفلونزا أن يتأكد أنه مطابق لتوصيات الجهات الصحية في المملكة التي تصدر سنوياً توصيات بهذا الصدد . فالأنفلونزا تصيب نسبة كبيرة من الحجاج ، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام ، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم لمناسك الحج ولهذا تنصح الجهات الصحية بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا.




        التطعيم ضد الالتهابات الرئوية
        ويسمى لقاح ( نيموكوكس ) وهو لقاح خاص لا يعطى لكل الحجاج ولكنه يعطى للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية أو الفشل الكلوي أو نقص المناعة أو المرضى الذين تم استئصال الطحال لديهم ، كما يمكن إعطاؤه للحجاج كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة .


      • تطعيم الأطفال


      • مخاطر تعرض الأطفال للأمراض في الحج أكثر من غيرهم ، ولذلك يجب على الحاج الذي يصطحب أطفاله معه التأكد من استكمال التطعيمات الأساسية ضد أمراض الطفولة الرئيسية بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى الخاصة بالحج ، وإذا كانت التطعيمات الأساسية للطفل لا تشمل تطعيم جرثومة النزلة الدموية ( هيموفيليس أنفلونزا ) فإننا نقترح أن يأخذها الطفل قبل سفره بوقت كاف .






بطاقتك الطبية مهمة


على الحاج الذي يعاني من مرض ما أن يحرص على حمل بطاقة طبية تحوي تفاصيل حالته المرضية ؛ حتى تتم معالجته بسرعة لدى تعرضه لأي طارئ صحي ، ويفضل أن تكون هذه البطاقة على هيئة سوار حول المعصم . كما على الحاج أن يدون أسماء الأدوية التي يستخدمها وجرعاتها ؛ حتى يتسنى له إعادة صرفها عند فقدها .




مواد التنظيف مهمة لجسمك




يجب أن يحرص الحاج على توفير مواد التنظيف الخاصة به مثل :



الصابون

المناشف
فرشاة الأسنان
آلات الحلاقة

  • كمامات للأنف والفم



المظلة الشمسية

المظلة الشمسية أصبحت الآن قضية أساسية في الحج ، خاصة لمن يسيرون مسافات طويلة مشياً على الأقدام . إن التعرض لحرارة الشمس قد يكون مضراً جداً ، إذ يمكن أن يتسبب في حدوث الإصابات الحرارية كضربة الشمس والإنهاك الحراري .




الاعتناء بالمادة الغذائية

من المعلوم أن بعض الأمراض المعدية تنتشر في موسم الحج، ومن أهم أعراض هذه الأمراض الإسهال، الغثيان، القيء، ألم البطن، ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) والصداع، وقد تكون هذه الأعراض دليلاً على الإصابة بأحد الأمراض المعدية التي يكون الطعام سببًا من أسباب انتقالها، أما النزلات المعوية فأكثر هذه الأمراض شيوعًا، وليست هنالك وسيلة أسرع من الطعام لنقل هذه الأمراض، إما لعدم طهيه بالطريقة الصحيحة أو لأنه ترك مكشوفًا لمدة طويلة، أو بسبب تناول مشروبات أو ماء ملوث، وقد يتسبب الغذاء الفاسد في الإصابة بالتسمم، ونظرًا لأهمية الغذاء في الحفاظ على سلامة الحاج وصحته، ودوره في مساعدته على إتمام مناسكه كان لا بد من إلقاء الضوء على النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار المأكل والمشرب ضمانًا لسلامة الحاج من الأمراض، والتعرف على الطريقة المثلى للتعامل مع الطعام، واختيار الطعام المناسب للحاج.




أخي الحاج ، أختي الحاجة:
عليكما اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة حتى تتمكنا من إكمال المناسك وأنتما بصحة وعافية وتنقضي هذه المهمة على أكمل وجه، وحتى تتفاديا الكثير من المشاكل الصحية التي قد تواجهكما أثناء قيامكما بفريضة الحج.




بعض الإرشادات المختصرة

  • المحافظة على نظافة الجسم، فهي عنصر مهم للوقاية من الأمراض
في حالة شدة الحرارة يفضل تجنب الطواف والسعي، واستخدام المظلة الواقية من الشمس
الامتناع عن تناول الأغذية المكشوفة أو المعرضة للذباب والأتربة، واستعمال الأغذية المغلفة أو المحفوظة قدر الإمكان، مع التأكد من تاريخ صلاحيتها
يفضل تناول الفواكه والخضروات، والأطعمة المسلوقة المفيدة للجسم، وغير المهيجة للأمعاء.
استخدام المناديل الورقية أثناء العطس أو الزكام، أو فوطة صغيرة خاصة بالحاج.
التوجه لأقرب مركز صحي فور الشعور بأي تعب أو مرض.
عدم الجلوس بجانب أشخاص يحملون أمراض معدية، كالزكام وغيره، وذلك حفاظاً على الصحة.

كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير

  • غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة بعد التعامل مع الحيوانات.
  • تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
  • - ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
  • أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
  • تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
  • يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير





 

آخر تعديل بواسطة ملكة النيل ، 22 Nov 2010 الساعة 01:30 AM

رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:16 PM   #3
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
افتراضي رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل





نبذة عن وزارة الحج




تأسست المديرية العامة لشؤون الحج بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه وذلك في عام 1365هـ وفي غرة صفر سنة 1372هـ صدر الأمر السامي الكريم رقم (150) متضمناً المزيد من التنظيم والتطوير للمديرية العامة للحج وقد تم تعديل المسمى إلى الإدارة العامة للحج تحت إشراف وزير المالية على أن ينتدب نائباً عنه للإشراف على إدارتها وتعاقب على إدارتها مجموعة من الاساتذه الافاضل وهم الشيخ صالح قزاز ، الشيخ احمد قنديل ، الشيخ سليمان البطاح ، الأستاذ محمد حسين زيدان ، الأستاذ عادل كردي ، الأستاذ هاشم زواوي ، الأستاذ واصل شهاب .
وفي عام 1381هـ تم إنشاء وزارة الحج والأوقاف وعين الشيخ حسين عرب وزيراً لها ومن ثم تعاقب عليها كل من معالي الشيخ محمد عمر توفيق بالإنابة عام 1383هـ ثم معالي السيد حسن كتبي من بداية عام 1393هـ ثم معالي الأستاذ عبدالوهاب بن احمد عبدالواسع بداً من عام 1395هـ وفي العام 1414هـ صدر أمر ملكي كريم بتعين معالي الدكتور محمد بن محمد سفر وزيراً للحج وتعاقب عليها كل من معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني بدءً من عام 1420هـ ثم معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بدءً من نهاية شهر ذي الحجة من عام 1425هـ وحتى الآن مرت الوزارة خلال تلك الفترة مراحل طويلة من التطوير والعمل الدؤوب للوصل إلى ما هي عليه الآن ويتطلع معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي إلى المزيد من التطوير للرقي بالخدمة المقدمة للحجاج إلى المستوى المنشود وما هذا الموقع الإلكتروني إلا احد الأهداف التي سعت الوزارة الى تدشينه ووضعه بين يدي الزوار ومقدمي الخدمة حيث سيقدم خدمات جليلة للمواطنين والمقيمين وكذلك أصحاب الشركات والمؤسسات


لبـــــــــــاس الحاج





لباس الاحرام الجديد المانع للانسلاخ الجلدي
أكد الدكتور طه بن عمر الخطيب المشرف العام على الخدمات الصحية للحج والعمرة بوزارة الصحة مخترع لباس الإحرام الجديد المانع للانسلاخات الجلدية للمحرم، انه قام بتعديل لباس المحرم وإعادة التصميم الجديد وفق ما تمت إجازته من سماحة المفتي.
وقال د. الخطيب أن لباس المحرم يهدف إلى منع التسلخات الجلدية للحجاج حيث كانت تصل الحالات سنوياً إلى 60 ألف حالة تسلخ جلدي في المشاعر المقدسة. وتم عرضه في حينه على سماحة المفتي الذي أفتى بجواز لباسه لمن يحتاج إليه وذلك في فتوى سماحته برقم (4194-2) وتاريخ 21-6-1425.
وأضاف د. الخطيب بأنه وبالتنسيق مع إحدى المؤسسات الوطنية قام بصناعة لباس الإحرام الجديد بدون المخيط، وعندما عرض على المفتي مرة أخرى لا توجد عليه ملاحظاته وأنه النموذج الذي صدرت عليه الفتوى وهو الموجود حالياً في الأسواق ومجاز عند الحاجة، طبقاً للصورة المرفقة التي تبين شكل اللباس المجاز.














حقيبة الحاج الطبية








ويستعد الحجاج للحج بأخذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تعينه على أداء مناسك الحج في أمن وصحة وسلامة، ومن الحجاج من يقصر في هذا الباب، ويهمل في أخذ ما يحتاجه من أمور تساعده وتعينه على أداء مناسك الحج، ومن ذلك الحقيبة الطبية، أو الصيدلية المتنقلة التي تحتوي على أدوية يحتاجها الحاج أثناء أداء المناسك، وهناك نوعان من الأدوية يجب أن تحتويها حقيبة الحاج:







النوع الأول: الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة التي يعاني منها الحاج:


- مثل من يعاني من ارتفاع الضغط، فيضع في الحقيبة الحبوب اللازمة لخفض الضغط.



- ومريض السكري يضع فيها حقن الأنسولين أو الأقراص المنشطة للبنكرياس.



- ومن يعاني من الأزمات الرئوية، يضع فيها رشاشات أو بخاخات للتخفيف من ضيق التنفس.



- كذلك من يعاني من أمراض القلب، يأخذ معه الأدوية اللازمة لذلك .



وهذه الأدوية لا بد أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية، وتؤخذ جميع التعليمات قبل تعاطيها من الطبيب المعالج قبل السفر إلى الحج .






النوع الثاني: الأدوية العامة التي قد يحتاجها الحاج للتعامل مع بعض الأعراض البسيطة بشكل طارئ ومؤقت لحين عرض نفسه على أحد الأطباء، أو اللجوء لأحد المراكز الصحية، وأهم هذه الأدوية:



1- الأملاح التعويضية بالفم، مثل أملاح الصوديوم و البوتاسيوم، والتي قد يحتاجها الحاج أثر تعرضه لضربات الشمس والإرهاق الحراري أو نوبات الإسهال الشديدة، والتي قد تؤدي إلى الجفاف وخاصة في كبار السن، وتوجد هذه الأملاح على هيئة مساحيق أو أقراص فوارة، مع مراعاة تجنب ملح الطعام وأملاح الصوديوم لمرضى الضغط.



2- خافض للحرارة ومسكن للألم مثل "الباراسيتامول".



3- مضاد للسعال وطارد للبلغم، وكذلك أدوية الرشح والزكام، خصوصًا وأن الطقس قد يميل إلى البرودة ليلاً في مثل هذه الأوقات من العام، مما قد يؤدي إلى نزلات البرد، و إن كان التطعيم من الأنفلونزا قبل السفر إلى الأراضي المقدسة يمكن أن يقلل لحد كبير من مخاطر العدوى.



4- مرهم للحروق الجلدية وبعض الكريمات الملطفة للالتهابات وحروق الشمس.



5- أدوية للحموضة والتهابات المعدة الخفيفة.



6- مسكنات للمغص وآلام الجهاز الهضمي مثل "البسكوبان" .



7- شاش وقطن طبي ومطهر للجروح مثل الديتول.



هذه هي أهم محتويات الحقيبة الطبية التي ينبغي للحاج أن يحملها معه أثناء سفره، وأدائه المناسك، وذلك من أجل الحفاظ على صحته وسلامته.















أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الدكتور عبدالعزيز الخضيري عدم وجود مخاوف من مختلف النواحي الأمنية والصحية والتنظيمية في حج هذا العام مشدداً على أنه ستتم محاسبة الموظفين المتكاسلين عن أداء عملهم تجاه حجاج بيت الله الحرام.


وأوضح الدكتور الخضيري في حوار مع «الحياة» أن إستراتيجية تنمية منطقة مكة أعطت قطاعي الحج والعمرة النصيب الأكبر من رسمها، والمرتكز الذي يتم العمل عليه حالياً هو كيف تكون رحلة الحاج والمعتمر إلى مكة المكرمة رحلة مريحة، يصلان فيها بأمان، ويلقيان حسن الاستقبال، ويجدان أفضل الخدمات المقدمة.
ووجه وكيل إمارة مكة رسائله إلى الجميع من دون استثناء، من العاملين في الحج، ورجال الميدان، وموظفي الأجهزة المعنية كل في قطاعه، حتى المخالفين منهم، والحمقى في هذا المنسك العظيم لم يستثنهم من رسائله تلك، محذراً من أن السعودية ستمنح كلاً منهم ما يستحقه، وكاشفاً عن تطوير جديد سيطال الراغبين في أداء فريضة الحج من سكان مكة. ولفت إلى تقلص نسب المتخلفين عن الحج والعمرة إلى 60 في المئة عن الأعوام الماضية. وحتى لا نجتث وقائع الرواية وفصول القصة إليكم الحوار الآتي:
> يحل موسم حج هذا العام وسط مخاوف أمنية وصحية مختلفة، ماهي استعداداتكم لمواجهتها؟
- ليست لدينا مخاوف أبداً، فإن أتينا للقضايا الأمنية فلا خوف منها أبداً، ونحن نعلم جميعاً أن كل إنسان مسلم أتى إلى مكة جاء لأداء فريضة الحج وهي معروفة بمناسكها ومتطلباتها، ولو فرضنا جدلاً أن هناك من جاء ليخالف ما أتى من أجله، فإن العلاج موجود ولله الحمد، فكل شيء في السعودية وجدنا له علاجاً، حتى الحماقة، فعلى رغم «أنها أعيت من يداويها فنحن وجدنا لها علاجاً».
وإن أتينا للمخاوف الصحية كـ«مرض أنفلونزا الخنازير»، فنحن في السعودية وخلال موسم الحج خصوصاً نتعامل مع معظم الأوبئة الخطيرة، ويأتينا في كل عام حجاج من دول موبوءة أصلاً وهي أخطر من الأمراض المنتشرة حالياً، وعلى رغم أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن «أنفلونزا الخنازير» أقل ضرراً من أوبئة أخرى، إلا أن وزارة الصحة مستعدة طوال الموسم لمواجهة أوبئة أخطر وأفتك بالإنسان، وأعطت اهتماماً أكثر يوازي الاهتمام الإعلامي بهذا المرض وأصبح اللقاح موجوداً، كما أنها أنشأت واستأجرت مواقع ومراكز طبية وصحية كثيرة جداً لعزل الحالات التي يشتبه فيها سواء الواصلة لمطار الملك عبدالعزيز في جدة أو التي تكتشف في المشاعر، كما أنها هيّأت أماكن محددة لعزلهم في مكة وداخل المشاعر المقدسة لتمكينهم من أداء حجهم.
> على ماذا اتّكلتم في إيصال مفهوم ورسالة الحج عموماً إلى مختلف الشرائح المسلمة؟ وهل تعتقدون أنها ذات صلة كبيرة باستراتيجية منطقة مكة؟
- الجميع يعلم أن فريضة الحج تعد رحلة مستمرة ودائمة فيها الثابت والمتغير، فالثابت هو المناسك، والمتغير هو الخدمات المقدمة للحجاج سواءً كانت خدمات إعاشة أونقل أوسكن، إضافةً إلى أنها تمثل المرتكزات الثلاثة التي يبحث عنها الحاج إذا أتى إلى مكة، والحج يعتبر من أهم المنظومات التنموية الكاملة للمنطقة، ومكة كمنطقة تمتاز بكثرة أدوارها الوظيفية والاقتصادية المهمة، وأهمها الحج والعمرة، لما لهما من تأثير قوي على أسس وإستراتيجية المنطقة.
والجميع يدرك أنه عندما كتبت إستراتيجية تنمية منطقة مكة حظي قطاعا الحج والعمرة بالنصيب الأكبر من رسم الإستراتيجية، والمرتكز الذي نعمل عليه حالياً هو كيف نجعل من رحلة الحاج والمعتمر إلى مكة المكرمة رحلة مريحة، يصل فيها بأمان، ويلقيان حسن الاستقبال، ويجدان أفضل الخدمات المقدمة.
ولا يخفى علينا أننا نواجه مشكلة في قضية السلوكيات، ورسالة أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل كانت واضحة منذ أول اجتماع بنا كفريق عمل في لجنة الحج بضرورة إبراز «الابتسامة» عند استقبال أي حاج أو معتمر أو زائر للمنطقة كونها تمثل الانطباع الأول لديه، وهي الصورة التي ترسخ في ذهنه، بعدها يأتي ما يتبع من خدمات، إضافةً إلى أهمية رفع شعار «خدمة ضيوف الرحمن شرف نعتز به».
ونحن عندما أنشأنا الإستراتيجية هدفنا إلى الوصول إلى العالم الأول من طريق ستة مرتكزات، جاء ثانيها خدمة ضيوف الرحمن. وبنيناها على ثلاث فترات زمنية، تبدأ من 25 سنة، وتعنى بما يجب أن يكون عليه مستقبل المنطقة، و10 سنوات لما نحتاجه من مرافق وخدمات للارتقاء بالبنية التحتية، فضلاً عن الخطط العاجلة والتي تكون لسنتين، وتختص بما يجب فعله آنياً من مشاريع للمنطقة.
ولإدراكنا حجم المسؤولية وعظمها، وضعنا لخدمة حجاج بيت الله الحرام خطة عاجلةً تنطلق وتبدأ من حملة إعلامية متكاملة تحت مظلة «الحج عبادة... وسلوك حضاري»، وتهدف إلى إيضاح أن الحج عبادة، لها سننها ومقاصدها وتشريعاتها الواضحة، لكن في الوقت نفسه يتبع هذا الحج سلوكيات حضارية أخرى، وما أعنيه هنا أن الحاج القادم إلى مكة والمشاعر لابد أن يدرك أنه مطلوب منه الالتزام بسلوكيات معينة أثناء أدائه لهذه الفريضة، مثله مثل مضيفه، والحج أيضاً «نظام»، فلابد أن يحترم النظام، والحج «سلوك» ولابد أن نبرز السلوك الحسن، والحج «مساواة». فلا يمنح أحد مميزات تفوق عن الآخر، والحج «ضيافة» فلا بد أن نحمل المسؤولية سواء على الضيف أو المضيف، كلنا نأتي لهدف واحد وغرض واحد ورسالة واحدة.
> «الافتراش» و«الحج غير النظامي» ظاهرتان سلبيتان شغلتا الكثير من المهتمين والمتابعين للحج، متى تتوقف هاتان الظاهرتان؟
- عندما وضعنا العناصر الخمسة الأساسية للإستراتيجية العامة، وجدنا أن هناك خللاً واضحاً وكبيراً في الخدمة التي كانت تقدم. فمشكلة الافتراش سببها الحجاج غير النظاميين، الذين لايحملون تصاريح نظامية، وجاؤوا من طريق شركات وهمية، إضافةً إلى صعوبة وصول بعض الحجاج إلى مخيماتهم فيلجأون بالتالي إلى الافتراش، ومن هنا بدأنا النقلة الأولى من خلال وضع نظام التصاريح، لأن حامل التصريح سيحصل على الخدمة، أما المخالف فلن يحصل عليها، ومن هنا نستطيع أن نقلل من هذه الظاهرة، ونمنع تجاوز الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة.
السعودية لها نسبة معينة من الحجاج مثلها مثل دول العالم الإسلامي الآخر سواء من السعوديين أو المقيمين داخل أراضيها، وحددت بـ 250 ألف تصريح، ومن هنا تتضح الصورة جلية لـــمــقدم الخدمة أو للمستضيف، فيعرف عدد القادمين أو المستفيدين من الخدمة للحج، ويخطط لسكن وإعاشة ونقل كل هذا العدد، ولكن إن أتى عدد أكثر حسابياً، وغير معلوم، فحينها سيصبح لديه أخطاء يصعب حصرها، وسيصعب عليه بالتالي خدمة الضيف بالشكل اللائق.
وكانت خطوة منع الحجاج غير النظاميين من طريق تنظيم حملة إعلامية قوية وواضحة، ضيقنا من خلالها على شركات حجاج الداخل المخالفة، إضافةً إلى أننا أضفنا خلال هذا العام قرار منع دخول السيارات التي تقل أقل من 25راكباً، لأننا وجدنا أن عددها كبير جداً يتجاوز 57 ألف سيارة، وكلها لا تتجاوز سعة إركابها تسعة ركاب أو أقل، فاقترحنا كلجنة حج مركزية منع دخولها إلى المشاعر، وأن يكون النقل المستخدم في المشاعر للحافلات الكبيرة فقط، وهذه الدراسة أعدت وأنجزت وصدرت موافقة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير نايف بن عبدالعزيز عليها، وبلغت الجهات المعنية بها، وستطبق هذا العام للمرة الأولى، فيجب التنبيه والتركيز على أن هدفنا ليس منع الحاج، وإنما تسهيل وتنظيم وإعطاء أصحاب الحق حقهم في الحج وتقديم أفضل الخدمات لهم.
> ما أهم المنجزات التي خرجتم بها من موسم حج 1429؟
- لعل من أهم الإنجازات التي تحققت «الحد من المخالفين»، فعندما وضعنا حداً لعدد المخالفين ظهرت جهود زملائنا في الأجهزة المختلفة، ووضحت جهود رجال الأمن، والعاملين في الأمانة، وشركات الكهرباء، والماء، ومختلف الأجهزة، وهي جهود جبارة لكنها كانت تقتل لوجود المخالفين الذين يدخلون المشاعر.
ونحن نوجه رسالة لكل المخالفين بأننا جادون في منع المخالفين لنظام التصاريح، وجادون في منع المركبات التي تقل أقل من 25 راكباً، وجادون أيضاً في القضاء على شركات الحج الوهمية.
> «لا حج بلا تصريح»، شعار أطلقته السعودية العام الماضي، برأيكم مامدى النجاح الذي حققه هذا الشعار، مع الأخذ في الحسبان تصريحات الأمير نايف خلال مؤتمره الصحافي العام الماضي حول صعوبة تطبيقه على سكان مكة نظراً لعدم إمكان السيطرة عليهم؟
- «لاحج بلا تصريح» ليس شعاراً، وإنما برنامج تنفيذي أصبح ملزماً للجميع، وهذا البرنامج حتى ينجح تطبيقه 100 في المئة يحتاج إلى أدوات كثيرة من أهمها «التوعية»، وعموماً أنا من المدرسة التي تميل إلى استخدام «الكي» كآخر علاج، إذا نفدت كل الوسائل، والعقوبات الموجودة، ولكن متى ما استوعب واستدرك المواطن أولاً ثم المقيم على أرض السعودية إقامةً نظاميةً، أن هذه الإجراءات الهدف منها خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتقديم الخدمة لهم، وإبراز جهود المملكة بشكل واضح وقوي، يجب على الجميع أن يدركوا أن أي إنسان يحج بغير نظام، أو يساعد على تهريب الحجاج فإنه يسيء لوطنه، وأقل ما يمكن أن يقدمه الإنسان أن يحترم النظام.
فمن هنا نؤكد أن من يساعد على الفساد والخراب هو من ينقل المخالفين إلى الحج، وهو أيضاً من يأتي إلى الحج من دون تصريح وهو من يخالف أنظمة وتعليمات الحج. ويبقى أن نذكر أن العقوبات موجودة، وسيكون العقاب قاسياً، بدءاً من مصادرة السيارات، وإيقاع الغرامات المالية الكبيرة، والسجن والإبعاد لغير السعوديين من المقيمين، لأن من خالف النظام تبطل إقامته.
وفي شأن سكان مكة، فإن هناك دراسات لعملية تسهيل الحج على سكان مكة من دون أن يكون لها تأثير على بعض المواقع والحركة نفسها، وهناك دراسات وتوجيه من وزير الداخلية لوضع أفضل الحلول لمساعدة سكان مكة الأساسيين وليس المتخفين فيها أو المتخلفين، أن يحجوا ويعودوا إلى مكة، لأن غالبية سكان مكة لا يحتاجون إلى المبيت في منى، وهذا يسهل عملية نقلهم بين المشاعر، وهناك فريق عمل في اللجنة التحضيرية (الحج المركزية) لدراسة هذا الأمر.
> هل تعدون الحملات الإعلامية سلاحاً مجدياً؟
- إن الإعلام يعد الوسيلة الأقوى والأنجح لإيصال الرسالة وهو لم يعد السلطة الرابعة، بل أصبح من أولى السلطات، وأصبحت رسالته واضحة، وأنا أؤمن إيماناً كاملاً بدور الإعلام في إيصال الرسالة.
وبالنسبة للحملات الإعلامية فأعتبرها من أهم الوسائل للوصول إلى المواطن والمقيم، وكل أعمالنا تنطلق من برنامج إعلامي فنحن نتبنى هذه الرسالة كاملةً، فإستراتيجية المنطقة العامة ترعاها حملة إعلامية، وعمل مجلس المنطقة وإجراءاته لها رسالة إعلامية، و«جائزة مكة للتميز» لها رسالة إعلامية أيضاً، و«مكة بلا جريمة» لها رسالة إعلامية، و«الحج... عبادة وسلوك حضاري» له رسالة إعلامية، ومعالجة الأحياء والعشوائية له رسالة أيضاً، فالحملات هي الباب والنافذة لكل قارئ ومشاهد ومستمع.
> مشكلة «التخلف» ألم تجدوا حلولاً للقضاء عليها؟
- عملت المديرية العامة للجوازات من خلال نظام «البصمة»، ووزارة الحج من خلال أنظمة الحج والعمرة في ضبط عملية التخلف، ونستطيع أن نقول أنه ومن خلال الإحصاءات الأخيرة حققنا نجاحاً مميزاً، فالمتوسط بين عامي 2003 و 2007 كان من 450 إلى 480 ألف متخلف سنوياً، وانخفض الرقم في العام الماضي إلى أقل من 60 في المئة.
وتؤكد المؤشرات أن العدد في العام الحالي سيصل إلى 50 ألف متخلف فقط، وذلك لأسباب عدة من أهمها أننا طبقنا نظام «البصمة» والتزمنا به، وأغلقنا الشركات والمؤسسات التي يتخلف حجاجها، وأقررنا أن أي شركة يتجاوز عدد متخلفيها خمسة في المئة تغلق. إنجاز كبير جداً يجب الاستمرار عليه، ويجب الحزم وعدم التهاون، فالقضية خطيرة جداً أمنياً وتنموياً، فأنت لا تستطيع أن تعمل وسط مجتمع غير معلوم أو مجهول، نحن نتمنى فعلاً فتح باب العمرة دائماً وفي المستقبل القريب، ولكن عندما نضمن عدم وجود تسربات بشرية تماماً.
> هل يمكن أن نشاهد يوماً حملة إعلامية تسهم من الإقلال في مشكلات موسم العمرة؟ على غرار حملة الحج مثلاً كحملة «عمرة بلا تخلف»؟
- البرنامج شامل للحج والعمرة ورسالته وشعاره «الحج عبادة... وسلوك حضاري» شامل، ولكن تركيزنا على الحج كان بسبب التركيز على الموسم، لكنه شامل للموسمين، وهناك برنامج كبير في وزارة الحج لموضوع العمرة يمكن الاطلاع عليه يدرس حالياً.
> أطلقت وزارة الحج هذا العام نظام «الحج المخفض» على حجاج الداخل، كيف تنظرون إلى جدواه؟ وهل تتوقعون أن يحقق النجاح المأمول، خصوصاً بعد إعلان خدماته المقدمة التي تشهد ضعفاً واضحاً؟
- نظام «الحج المخفض» كانت رغبةً ملحةً من وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز لمنح الفرصة لبعض الحجاج السعوديين أو المقيمين الذين لا تساعدهم إمكاناتهم المادية، وكلف وزير الحج بإجراء دراسة شاملة عن هذا الأمر، وخرجوا من خلاله بتصور كامل أنه يمكن تخفيض كلفة الحج من أربعة أو خمسة آلاف إلى 1000 أو 1200 ريال، والعام الماضي ومن خلال التصاريح المخصصة للسعوديين، فإن الـ 250 ألف تصريح نفذت جمعيها من قبل السعوديين، وهذا يعني أن هناك قدرة مالية، والحج لمن استطاع إليه سبيلاً، مالياً وعقلياً وجسدياً ولكن هناك إحساس ورغبة شديدين من الأمير نايف بضرورة مساعدة الحجاج كون بعض أسعار الحملات مبالغاً فيها جداً، ونحن من خلال السنة الأولى للتطبيق سنرى أثرها في عدد المتقدمين والخدمة المقدمة لها مقابل السعر.
> أكدتم في أحد أحاديثكم التلفزيونية أن الدور مشترك بينكم وبين الحاج في حجم المسؤولية؟ ما هي المسؤولية التي تقع على عاتق الحاج؟
- الحاج إذا التزم بالمناسك فإنه احترم حقوق الآخرين، لابد من استخدام مبدأ الإيثار، إذا رأيت رجلاً كبيراً في السن لابد أن تساعده لا أن تدفعه، أو تعيق تحركه، أيضاً لابد أن تساعد المرأة، وكذا الطفل الصغير، كل منا ينمي لديه الإحساس بأن هذا الحاج هو أبوه أو أمه أو أخته أو أخوه، إحساس الحاج أيضا يجب أن ينمى في المكان الذي يقيم فيه، فيجب أن يكون نظيفاً، والسعودية وضعت كمية كبيرة جداً من حاويات النفايات لأن كل ما نأمله أن يرمي الحاج كل مخلفاته في صندوق النفايات حتى يسهل على عمال البلدية والنظافة حمل هذه المخلفات، إضافةً إلى ابتعاده عن ارتكاب بعض السلوكيات الخاطئة في الحج، كاستخدام المواقد التي تؤدي إلى الحرائق، والاستعجال في ركوب الباصات، ونأمل منه أيضاً خلال الفترة التي يقضيها أن يبرز السلوك الإسلامي الحسن، فلو طبقت سلوكيات الحج كافة لضبط موسم الحج.
> هل هناك آلية معينة من العقوبات للمسيئين للحجاج والمعتمرين والزوار من العاملين في القطاعين العام و الخاص؟
- نعم هناك آلية للعقوبات، وجميعنا يعمل تحت مظلة فريق عمل واحد في لجنة الحج المركزية، هناك معايير توضع وتقوّم لكل محطات رحلة الحاج، بدءاً من وصول الحاج إلى المطار ومن ثم إلى مواقع الفرز، وحتى وصوله إلى مكة والانتقال إلى المشاعر المقدسة ومن ثم المغادرة، في كل تلك الأماكن فرق عمل تعمل على تقويم أداء العاملين والأفراد، وترفع نتائجها للوزارة، وهناك لجان ميدانية بدأت من الآن في رفع تقرير يومي لأمير المنطقة تدون فيه كل الملاحظات لمحاولة معالجتها.
وإذا وجدنا أن هناك أفراداً من العاملين حجاجاً تتم محاسبتهم، والأمور تسير بشكل متكامل وسلس، لأن الجميع أصبح لديه إحساس بالآخر والمسؤولية الملقاة على عاتقه، وأمير المنطقة يشدد دوماً على العمل بروح الفريق الواحد، أكرر نحن لا نعمل لوحدنا أو بمفردنا أو على الطريقة الرأسية، والتعاون مشترك بين العاملين في الإمارة وهم يحسون بنظرائهم في وزارة الحج، والأمن، والجوازات، والخدمات البلدية والنقل، ونحن أبعدنا تماماً ثقافة المسؤول والخطابات، وأصبح بيننا اتفاق لمعالجة الأمور، وهناك لجنة داخل المطار عند القدوم تعالج الأمور أولاً بأول، ويرأسها أمير المنطقة وتتكون من عضوية اللجان العاملة، وهناك فرق ميدانية تعمل على مدار الساعة، كل فرقة تتسلم ست ساعات بنشاط تام، هدفها خدمة الحاج وتسهيل إجراءات وصوله وراحته.
> يكثر الحديث دوماً عن مشكلات الطوافة والمطوفين؟ هل لديكم بعض الخطط المساندة لوزارة الحج لتطوير عمل هذه المؤسسات؟ ومار أيكم بالمطالبات برفع الرسوم التي تحصل عليها المؤسسات عن كل حاج؟
- ندرك جميعاً أن مؤسسات الطوافة تبذل جهوداً كبيرة في مجال الحج، وأنا زرتها وسعدت بها كلها، والطموحات في عملها كبيرة جداً لكن المهم أن ندرك أن نتائج العمل لا تأتي في يوم واحد، وأي عمل يحتاج إلى تطوير، والعمل الذي لا يتطور يتأخر، ووزارة الحج تعمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات الطوافة كفريق واحد للارتقاء بالخدمات المقدمة، ومن المفيد أن نعلم أن أعداء التنمية هم من يخافون التطوير، ومن يعتقدون أن أي تغير أو تطوير يعد إساءةً لهم أو هزاً لمواقعهم، أقول لهم «لا تخافوا من التغير أو التطوير». ولابد هنا أن أشير إلى أن من المميز في هذه المؤسسات أنك تجد رجالاً ونساء يعملون فيها هم من أبناء هذه المهنة أباً عن جد، إضافةً إلى إحساسهم من الداخل بعظم العمل الذي يؤدونه، واليوم داخل تلك المؤسسات برامج كثيرة جديدة وجيدة لكيفية أداء العمل بشكل أفضل، وكيفية التواصل مع حجاجهم، وكيفية تطوير مكينة العمل داخل مؤسساتهم، وكيفية استقطاب الكفاءات من أبناء وبنات المطوفين للعمل ضمن منظومة،
أنا أعلم بعض المشكلات التي تواجههم ووقفت معهم عليها، وأهمها حاجتهم لبعض الكفاءات للعمل معهم، كون أن عمل الحج موسمي، وبعض الأفراد الذين ينخرطون معهم خلال الموسم ربما يكونون غير مؤهلين، فيسيئون للحجاج والمؤسسة التي يعملون لصالحها، لكن مع الوقت ستتطور الرؤى، ومع استمرار الحج والعمرة سيتطور العمل، وتستفيد الكفاءات في تلك المؤسسات. وفي خصوص موضوع زيادة الرسوم على الحجاج، فإن هذا الأمر نوقش لدى أعضاء لجنة الحج المركزية، وهم مقتنعون بأهمية الرسوم أو المبالغ التي تمنح لتلك المؤسسات، وهناك فريق عمل مشترك من اللجنة والهيئة العليا لنقل الحجاج لتقويم المبالغ التي يرونها.
> شكّل أمير منطقة مكة لجنةً خاصة لمتابعة العمل داخل مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ماترمي إليه تشكيل مثل هذه اللجنة؟
- يجب أن يدرك الجميع أن اللجنة موجودة من الأساس، ولكن أوكد عليها أن تبقى موجودة دائماً داخل المطار، وصالة الحجاج تحديداً، والصورة ربما لا تتضح للقارئ أو تُفهم، لكن عندما يصبح المطار في وضع حرج يستقبل فيه خلال الساعة الواحدة أكثر من 70 ألف شخص وست إلى سبع طائرات في أوقات الذروة، فإنك حينها تحتاج لجهود جبارة وإمكانات بشرية عالية، ومعدات، وأجهزة ووسائل ربط، ونحن إذا لم نعمل بروح الفريق الواحد فلن ننجح، وإذا بقينا نكتب لبعضنا إشارة إلى خطابكم المؤرخ برقم وتاريخ أفيدونا، فإن الوقت يمضي، والحج لا يمكن تأجيله، ولو حدثت مشكلة في المطار وأصحاب القرار في منزلهم أو مكاتبهم ويتابعون بالرسائل والبرقيات فلن نتطور ولن نتقدم، ولم يبق أصلاً إلا أربعة أو خمسة أيام فقط، والحج في اليوم التاسع ولايمكن بأي حال من الأحوال تأخيره إلى اليوم الـ 15، فكانت توجيهات أمير المنطقة وإصراره على ضرورة وجودنا وبقائنا كمسؤولين في مختلف القطاعات داخل المواقع المباشرة ميدانياً، وفي حال حدوث أي خلل نحن أصحاب قرار، نتخذه مباشرةً.
مع العلم أن هناك نقاطاً إيجابية مهمة يأتي من أبرزها أن هؤلاء الشبان والعاملين إذا رأوا المسؤولين معهم في الميدان تفاعلوا أكثر، ونما لدىهم إحساسهم بالمسؤولية وإحساسهم بالمحاسبة حال تقصيرهم، لعلمهم أن هناك عيناً تراقبهم، وسيكون عطاؤهم في هذه الحال أكبر، عموماً لن تسير السفينة ونحن خلف مكاتبنا ولن ننجح إذا تركنا المتابعة والتفعيل والحضور المباشر والقوي.
> تصدرون تقارير يومية وأسبوعية عن أعمال الحج، ما أهم الأرقام التي سجلتها هذه التقارير؟
- هناك إحصائية يومية شاملة لعدد الحجاج، والخدمات المقدمة لهم كالإعاشة والسكن، والنقل، والملاحظات الموجودة عليها، إضافةً إلى أي إصابات أو وفيات بين الحجاج حال وقوعها تبلغ بها اللجنة الميدانية، كما أنها تراقب كل أعمال الحج، وهناك تقرير يومي يرفع لأمير المنطقة، وتتخذ إجراءات عاجلة نحو إيجاد الحلول، إضافةً إلى أنه يوجد فريق عمل ميداني يعمل على مدار الساعة لمعالجة أي إشكالية وهو عبارة عن مجموعات عمل تهتم بمتابعة ومراقبة أعمال الإسكان، والنظافة، والمياه، والأمن، إلى آخره من المواضيع المتعلقة بالحاج.
> عقدتم قبل أسبوعين من الآن اجتماعاً خاصاً في مكة يختص بمتابعة أعمال الحج وتسجيل الملاحظات ووضع الحلول المناسبة لها، ما أبرز الملاحظات التي وجدتها اللجنة؟
- اجتماعاتنا دائمة، ولجنتنا في انعقاد دائم، وهي تبدأ عملها مع مطلع موسم الحج، وكل فرق العمل تصبح فيها متفرغة تماماً لمتابعة أعمال الحج، ولقاءاتنا الحالية هي استمرار للقاءات العام الماضي، لكن التغيير فقط يكون في مكان اللقاء، فبدلاً من الاجتماع في إمارة المنطقة أو مقار إحدى الجهات الحكومية، فإننا نجتمع في موقع العمل داخل المشاعر، والهدف من هذا الأمر هو تفرغنا التام، إضافةً إلى تفعيل اللجان الميدانية لبدء العمل، ومن اشكالاتنا الحقيقية التي تواجهنا وجود الكفاءات التي

لا تشعر بحجم المسؤولية، وبعضهم للأسف يذهب ليكتب تقريراً من داخل منزله، ووجودنا ميدانياً يحد من تلك الظواهر، ويجعل الجميع يعلم أنه مراقب في أدائه لعمله، وأريد أن ؤكد أننا بدأنا نرصد كل الملاحظات والسلبيات، وهي لا تخرج عن أشياء شكلية تتركز أحياناً في عدم نظافة بعض المساكن، أو نقص في المياه، و بعض الخدمات. كما أننا نراقب أيضاً من خلال فريق عمل إختصاصي مدى صلاحية وسلامة الغذاء المقدم للحجاج، وعموماً فإن اللجنة تحظى بانضباط تام، والجهود التي بذلت خلال السنوات التي مضت كانت كبيرةً وجليلةً وانعكست إيجــاباً على الجـــهود التي تقدم الآن، ونــحن نبـــني عملـــنا في اللـجنة على تجـــاربنا السابقة وماذا أنجزنا قبل خمــس وأربــع سنوات. ونتابع في ذات الوقت البــناء المـعرفي لعمل الـــمتــــابـــعة والمراقبة على كل الأعمال المقدمة.



 


رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:22 PM   #4
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
93 رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل






وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة المجموعة الأولى من حجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من عدد من دول قارة آسيا الوسطى، وكان في استقبالهم رئيس وأعضاء اللجنة الخاصة بالسفر والاستقبال لبرنامج الضيوف.


ورحبت اللجنة بضيوف خادم الحرمين الشريفين ونقلت لهم تحيات وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.
وأوضح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المساعد للشؤون الإسلامية المدير التنفيذي لبرنامج الاستضافة الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود استضاف 1300 مسلم من مختلف دول الأقليات المسلمة من مختلف قارات العالم وإتاحة الفرصة لهم لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة، وذلك عوناً للمسلمين على أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، ورغبة منه في الخير.
وذكر الدكتور اللحيدان أن ضيوف خادم الحرمين الشريفين لهذا العام يمثلون جنسيات دول أفريقية متعددة من تركيا، وروسيا، وتركمانستان، وغينيا، وأذربيجان، واليونان، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وبلغاريا، وكوسوفا، وأوكرانيا، و مقدونيا، وروسيا البيضاء، والمجر، وألبانيا، والبوسنة، وصربيا، وكرواتيا، وبولندا، والتشيك، وقبرص، ورومانيا، وأستراليا، وأرمينيا، وبوركينافاسو، وسورينام، وإندونيسيا.
واستعرض البرامج الدعوية والتوعوية والثقافية التي سيتم إنفاذها أثناء استضافة الحجاج المصاحبة للبرنامج التي وضعتها الوزارة، حتى يؤدوا النسك وفق ما شرعه الله تعالى، مبيناً أن العناية بالضيوف تتم منذ خروجهم من بلدانهم وحتى عودتهم إليه، وتأمين حاجاتهم كافة من إحرامات للرجال وأغطية رأس للنساء، وأحزمة ومظلات واقية، وحقيبة طبية، وتذاكر سفر، ووجبات غذائية، ونقل ومواصلات، وحافلات على مستوى راق، إضافة إلى تقديم هدايا قيمة تتمثل في مصاحف وكتب إسلامية، وماء زمزم، وكذلك إعداد برنامج دعوي توعوي يشارك فيه عدد من العلماء والدعاة يشتمل على إلقاء الدروس، والمحاضرات والكلمات الوعظية، وعقد الندوات والإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الضيوف، سواء ما يتعلق منها بالحج، أو ما يتعلق ببقية الأمور الدينية التي تهمهم، كما يتم تأمين الهدي للضيوف، ودفع قيمته، تخفيفاً عنهم ومساعدة لهم في إتمام حجهم على أكمل وجه.







أوضح عضو هيئة التمييز بالرياض القاضي إبراهيم الخضيري أنه يجوز للحاج أخذ جهاز المحمول"اللاب توب" معه في الحج وتصفح الصحف ومتابعة أموره التجارية .





وقال في تصريح ل(الرياض ) إن العلماء رحمهم الله ذكروا أن للحاج أن يمارس التجارة ويمارس العبادة ويمارس التوعية وكل مالا يتنافى مع الحج مما هو مباح من أمور الدنيا فالأصل للحاج أن يعمله وليس هناك ما يمنع الاستفادة من جهاز المحمول وتصفحه من قبل الحاج، يتابع تجارته وأسهمه ويبيع ويشتري لكن ينبغي له في مثل هذه المواسم أن يشتغل في ذكر الله وأن لا يكون البيع همه الأكبر وحمل المحمول وتصفحه مباح للحاج إلا إذا كان والعياذ بالله ينظر الى أشياء محرمة كالصور الخليعة والفساد وهذا يقدّر بقدر النظر إليه .





ثمن وزير التضامن الاجتماعي المصري الدكتور علي المصيلحي


رئيس بعثة الحج المصرية

الجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها المملكة العربية السعودية الهادفة الى توفير سبل الراحة والرعاية الطبية لجموع حجاج بيت الله الحرام مشيراً إلى أن الحجاج المصريين لمسوا ذلك بشكل واضح . وبين الدكتور المصيلحي في تصريح قبل توجهه امس للمملكة أن الحجاج المصريين لمسوا هذا النهج الكبير الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين خلال هذا الموسم. ورفض الدكتور المصيلحي الدعوة التي اطلقتها بعض الجهات لاستغلال موسم الحج لأغراض سياسية ... مؤكدا ان هذه دعوة شاذة غرضها إفساد موسم الحج وإخراج الحجاج من روحانية المكان الذي يرجون فيه رحمة ومغفرة ربهم. وأوضح أن تلك الدعوة تتعارض مع قداسة الأماكن المقدسة وتتنافى مع قوله تعالى "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ". وشدد رئيس بعثة الحج المصرية على أن تسييس العبادات أمر مرفوض أصلا وأن بعثة الحج المصرية ترفض دعوة التظاهر في الحج من أساسه .











أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أنه تم توفير مليونين وخمسمائة ألف متر مكعب من المياه لسقيا ضيوف الرحمن بمكة والمشاعر المقدسة حيث تمت تعبئة كافة خزانات المياه الاستراتيجة والتشغيلية البالغ عددها 63 خزانا بواقع 36 خزانا بمكة المكرمة و27 خزانا بمناطق المشاعر المقدسة.
وأشار إلى أن المعدل اليومي لكميات المياه التي ترد مكة المكرمة من محطة التحلية بالشعيبة خلال موسم الحج تقدر بأربعمائة الف متر مكعب من المياه إضافة إلى كمية تقدر بعشرة آلاف متر مكعب ترد من آبار وادي ملكان وهي مخصصة لتغذية دورات المياه التابعة للمسجد الحرام.
جاء ذلك في تصريح صحافي عقب تفقد الوزير الحصين لعدد من مرافق الوزارة بمكة المكرمة ومناطق المشاعر دشن خلالها ووضع الحجر الاساس لعدد من المشروعات منها وضع الحجر الاساس لمشروع التحكم عن بعد في شبكة المياه والصرف الصحي وخزانات المياه والمحابس بمناطق المشاعر المقدسة والذي يتم من خلال استخدام التقنية الحديثة من خلال غرفة تحكم رئيسة بمنى وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع اكثر من 16 مليون ريال ومن المقرر أن يستفاد منه بالكامل خلال موسم الحج العام القادم.
كما دشن الحصين وصول أول دفعة من كميات مياه التحلية للمرحلة الثالثة من محطة الشعيبة إلى مكة المكرمة والتي تقدر ب 120 الف متر مكعب يوميا كما دشن الوزير تشغيل محطة التنقية الجديدة بوادي عرفة والتي تقدر طاقتها الاستيعابية من المياه المعالجة 250 الف متر مكعب يوميا حيث تم الاستغناء عن المحطة القديمة الواقعة بحي الكعكية وتم تحويل كافة مياه الصرف الصحي الواردة من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى المحطة الجديدة.
كما دشن مشروع انفاق الصرف الصحي الذي يمتد من حي العوالي الى حي بطحاء قريش وبإضافة هذا المشروع سيتم ولأول مرة الاستغناء عن استخدام أحواض مياه الصرف الصحي الواقعة في جنوب العزيزية والتي كانت تستخدم للتخزين المؤقت لمياه لصرف الصحي الوارد من المشاعر المقدسة خلال فترة الحج.
كما دشن الحصين مركز أشياب الكعكية والذي تم استحداثه مؤخراً لخدمة سكان مخططات جنوب مكة المكرمة وبين الحصين انه تم الانتهاء من إعداد وتجهيز مجموعات دورات المياه بمناطق المشاعر والبالغ عددها 3112 مجموعة كما بلغ عدد المشارب الملحقة بهذه الدورات والمشارب المنفصلة والمخصصة للوضوء 6500 مشربا بمجموع إجمالي يصل إلى 70 الف صنبور فيما بلغ اطول شبكات المياه في المشاعر المقدسة 425 الف متر طولي بالإضافة إلى شبكة الصرف الصحي في مشعر منى بلغ طولها 84 ألف متر طولي.
وأكد الحصين إلى أن التشغيل الفعلي لشبكات المياه في المشاعر سيبدأ اعتبارا من يوم غد الإثنين .




نيابة عن سفير خادم الحرمين الشريفين في استراليا الأستاذ حسن ناظر افتتح الأستاذ رضا النزهة مساعد السفير للشؤون الإعلامية والثقافية المعرض السعودي الذي أقامه نادي الطلبة السعوديين بمدينة قولد كوست ضمن مهرجان الأيام الثقافية السعودية والذي استضافته حكومة ولاية كوينزلاند باستراليا ممثلة بمكتبة المدينة العامة وداخل صالاتها تحت مسمى (ثقافات على الساحل)، وبحضور الدكتور عبدالله الغريبي من الملحقية الثقافية السعودية، وإشراف رئيس نادي الطلبة السعوديين بمدينة قولد كوست المهندس يوسف الرشيدي.
وكان المحور الرئيس للمعرض السعودي الذي أختتم به المهرجان هو (قصة الحج) لقرب موسم الحج ولتعريف المجتمع الاسترالي بهذه الشعيرة وكيف بدأت من عهد سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام مرورا بسيد الأنام محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والسلام ووصولاً إلى عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وما شهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من توسعة عظيمة، وإظهار المشاريع التي انجزت والخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام، حيث جسدت الصور المعروضة للكعبة المشرفة والمشاعر المقدسة والمدينتين المقدستين مكة والمدينة جسدت القديم والحديث في رحلة مدعمة بالصور والشروحات المكتوبة والشفهية نقلت لمشاهديها في جولة سريعة قصة الحج وشرحت لهم كيفية أداء المسلمين لمناسك الحج، وكان يتقدم تلك الصور مجسمين لرجل وامرأة وهما في لباس الاحرام.
كما تم خلال المعرض نصب خيمة داخل المكتبة مد داخلها الفرش العربي وعلقت على جوانبها الاعلام السعودية وبعض الصور والنشرات والكتيبات عن المملكة وقدمت فيها القهوة العربية والتمر السعودي لزوار المعرض الذين توافدوا عليها بشكل كبير، كذلك تم عرض فيلم قصير تم انتاجه مشاركة بين الهيئة العامة للسياحة ونادي الطيران السعودي يظهر صورا جوية لمدن المملكة وصحاريها ومناطقها التاريخية والسياحية من خلال طائرة يقودها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة.
يذكر أن نادي الطلبة السعوديين في قولد كوست يعتبر أول جهة وجالية غير مقيمة إقامة دائمة في استراليا تشارك في فعالية المكتبة العامة لمدينة قولد كوست.

















 


رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:28 PM   #5
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
افتراضي رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل






يشارك 55 كشافاً و8 قادة كشفيين من ادارة التربية والتعليم بجدة في استقبال الحجاج القادمين من منفذ مطار الملك عبدالعزيز خلال حج هذا العام وينفذ البرنامج برعاية من مدير التربية والتعليم عبدالله بن أحمد الثقفي وتنفذه إدارة النشاط الطلابي ويأتي ضمن جهود الكشافة في الحج .وثمن مدير التربية والتعليم جهود الكشافة في البرنامج مشيرا الى مبادراتهم في خدمة الحجاج والتي يشهد لها القاصي والداني .
وقال المشرف على البرنامج احمد محمد الغامدي إن البرنامج يعتبر خطوة جيدة تقوم بها الإدارة لخدمة ضيوف الرحمن وهي الأولى من نوعها بحيث يقدم الكشاف كلمات ترحيبية للحاج ويساعد المحتاج منهم وذلك من خلال خدمة مميزة منذ وصوله لمطار الملك عبدالعزيز بجدة . وأضاف أن الكشافين قد نالوا دورات تدريبية مكثفة في فن التعامل مع ضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لهم عبر عدد من الوسائل المختلفة التي تقدمها الإدارة لضيوف الرحمن .




باشرت لجنة المتطوعين بهيئة الهلال الأحمر السعودي أعمالها بالحرم المكي الشريف امس حيث شارك 91 متطوعاً في خدمة ضيوف بيت الله الحرام.
وكانت الهيئة قد استقطبت عدداً من المتطوعين والبالغ عددهم حوالي 522 متطوعاً من مختلف التخصصات الطبية، وأن تكون اعمال المتطوعين بكافة التخصصات الطبية الصحية وذلك اسهاماً لخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج.




نفذت معسكرات الخدمة العامة بالحج التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية أمس خطة إرشاد وهمية لإرشاد مجموعة من الحجاج التائهين إلى مقرات مخيماتهم في مشعر منى. و حققت الخطة التي تنفذ للعام الثاني على التوالي نجاحا كبيراً نتيجة لتفاعل جميع الكشافة والجوالة والقادة الكشفيين في تنفيذها على ارض الواقع وبإشراف ومتابعة من قادة المسح والإرشاد في هذه المعسكرات. و استغرقت خطة الإرشاد الوهمية والتي تتطلب من كل فرقة وقائدها أثناء الإرشاد الوهمية أن تمر على أربعة مخيمات وإيصال حجاجها الوهميين واستلام سند إيصال من مشرف المخيم وذلك في زمن قياسي بسيط حيث لم يتجاوزا 15 دقيقة وهذا مايسمى « بالإرشاد الجماعي «منذ خروجها من مركز الإرشاد إلى عودتها إلى مقرها في المعسكر.
من جانب آخر أكد الدكتور مقرن المقرن أن عملية الإرشاد الوهمي تتم هذه السنة ولأول مرة بعدة مراحل المرحلة الأولى مرحلة الإرشاد الجماعي بكامل الفرقة، والمرحلة الثانية مرحلة الإرشاد عن طريق مجموعات صغيرة الطلائع، والأرهط، المرحلة الثالثة عملية الإرشاد الفردي بحيث يقوم كل كشاف وجوال بعملية الإرشاد، المرحلة الرابعة عملية إرشاد فردي ولكن في مواقع أخرى.


رحب صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدخلية رئيس لجنة الحج العليا باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين بحجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام 1430 ه متمنياً لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً . وقال سموه في مستهل المؤتمر الصحفي السنوي للحج عقده اليوم بمقر معسكر قوات الطوارئ الخاصة بعرفة في مكة المكرمة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والاسلامية والعالمية المشاركين في تغطية أعمال حج هذا العام " لقد سخَّرت حكومة المملكة العربية السعودية لموسم حج هذا العام كل الامكانيات لخدمة الحجاج جميعا وبدون تمييز لأي جهة . . وكل ما نرجوه من إخواننا الحجاج ان يتمكنوا من أداء فريضة الحج بالتزام النسك ، ونحن على ثقة أنهم سيتجهون الى خالقهم ليتموا ما فرضه الله على كل مسلم بأداء النسك الكريم" مؤكدا سموه أنه لن يسمح أن يساء إلى هذه المناسبة أو لأي حاج أيا كانت جنسيته . ودعا الله تعالى أن يتقبل من الجميع نسكهم مرحبا بكل وسائل الإعلام المشاركة في تغطية هذه المناسبة العظيمة التي تجمع ضيوف الرحمن .
وأكد سمو وزير الداخلية ان المملكة العربية السعودية لن تسمح بأي شيء في موسم الحج خلاف ماشرعه الله وقال سموه "سمعنا تصريحات بعض القادمين للحج تؤكد التزامهم القيام ببعض الأمور التي تخالف مناسك وأركان الحج ، نرجو أن لا نجد أنفسنا مواجهين لأي شيء من هذا ، لأنه لا يجوز لهم بأي حال من الأحوال ابتداع أي شيء كان ليس ركنا مطلوبا في أداء نسك الحج ". وبيّن سموه أن المملكة ماضية في سعيها في كل عام لتقديم الخدمات الراقية المميزة لضيوف الرحمن تفوق العام الذي قبله . وتطرق سموه للاجراءات الصحية والاستعدادات التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لسلامة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم قائلا" إن كل الإجراءات قد اتخذت لتحقيق أمن حجاج بيت الله والحفاظ على صحتهم وسلامتهم من كل شئ بعون الله ، وتم توفير كل متطلبات أداء مناسك الحج لهم وتقديم الخدمات لهم في مخيماتهم سواء من الجهات الحكومية أو من المؤسسات المعنية بالحج". وشدد سموه على أن الإجراءات الأمنية التي تتخذها حكومة المملكة العربية السعودية هذا العام للحفاظ على سلامة وأمن الحجيج هي إجراءات تتخذ في كل عام من مبدأ قول " الرسول صلى الله عليه وسلم " إعقلها وتوكل". وعن الاستفادة من خطط العام السابق في خدمة ضيوف الرحمن أكد سمو وزير الداخلية ان حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل بشكل دائم ومستمر على تقويم خطط عملها لخدمة ضيوف الرحمن وإدخال التطوير والتحسين عليها لتقوم بالدور المأمول منها على أكمل وجه ". وقال سموه" لقد كان هناك تكليف من خادم الحرمين الشريفين لسمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، بشأن عمل ومتابعة خطة العناية بضيوف الرحمن، وقد بدأت وستستمر لتحقق المرجو منها للديار المقدسة إن شاء الله. وأكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حرص وزارة الداخلية على أمن كل شبر من المملكة العربية السعودية وان استقطابها لعدد كبير من رجال الامن في موسم الحج لايؤثر أبدا على أمن أي منطقة من مناطق المملكة وقال سموه" لاشك أن الحج يستقطب عددا أكبر من رجال الامن ولكن هذا لايعني بأي حال من الأحوال إغفال مناطق المملكة الأخرى حيث يوجد في كل منطقة إماكاناتها الأمنية الخاصة بها" . وردا على سؤال عن التدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية لحفظ أمن الحج

من أي شيء يعكر صفوه قال سموه " وزارة الداخلية تعمل بكل جد طوال العام لحفظ حدودها وتقبض الجهات المختصة على آلاف المتسللين ويعادون إلى أوطانهم ، وهو يزيد أثناء موسم الحج ". وأضاف" إن شاء الله لم ولن يأتي الى المشاعر المقدسة أي متسلل ، وإن كان هذا قد يحصل في بعض الحالات وبطريقة غير نظامية فسيطبق النظام بحق أي مخالف" مبيناً سموه ان من يتسلل ليحدث أي شيء في أمن الحج فهناك من سيواجهه ويمنعه من التعدي على اي شبر من أراضي المملكة . ولم يستبعد سموه وجود تنسيق أو اتصالات بين المتسللين والقاعدة قائلا سموه " لايستبعد ان يكون فيما بينهم اتصالات وتنسيق". وقال سموه في إجابته على سؤال عن خطط المملكة لاستيعاب الخريجين والمبتعثين في سوق العمل " من حق كل مواطن أن يصل إلى أعلى الدرجات في العلم وهذا ماتعمل عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتنفذه وزارة التعليم العالي" . وبيَّن أن خادم الحرمين الشريفين يتابع هذا الأمر باهتمام مؤكدا أن هذا الموضوع ومستقبل الخريجين مأخوذ بعين الاعتبار لافتا سموه إلى وجود تنسيق بين وزارتي الخدمة المدنية والتعليم العالي وبين القطاع الخاص لاستيعاب هؤلاء الخريجين إن شاء الله تعالى . وأضاف سموه "لا شك انه يجب على وزارة العمل ان تعطي هذا الامر كل اهتمامها بالاضافة للجهات المعنية في الدوله وكذلك التنسيق فيما بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي والجامعات بالتخصصات المطلوبة" مشيراً سموه إلى أن المطلوب من القطاع الخاص ان يستعين بكفاءة هؤلاء الخريجين العالية والمؤهلين لسد احتياجات سوق العمل بالمملكة . ورأى سموه أن هذا الأمر تعنى به وزارات معينة هي وزارة العمل والتجارة والخدمة المدنية والتعليم العالي بالإضافة إلى الغرف التجارية التي تنسق بين رجال الأعمال والمؤسسات والشركات لإيجاد فرص عمل لهؤلاء الخريجين مما يحقق نجاح الاستراتيجية التي وضعت لهذا الأمر على مدى الاعوام القادمة بعون الله . وفي رد سموه على سؤال . . هل أجرت المملكة اتصالات مع الجهات التي يتردد ان للمتسللين علاقات معها قال سموه " المملكة لم تجر أي اتصالات مع أي جهة , فاتصالاتنا مع الحكومة اليمنية فقط , وأما من احترم أراضينا فنحن لن نتدخل , وهذا ما أكده خادم الحرمين الشريفين بأن المملكة لم ولن تسمح لأي كان بأن يعبث بأمنها أو أن يستخدم أراضيها لإلحاق الضرر بالآخرين . . ونرجو من الله لليمن الشقيق الاستقرار والأمن وأن يوفق حكومته بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح إلى تحقيق ذلك لما فيه الخير لليمن الشقيق" وتعليقا على سؤال عن التصريحات الإيرانية بخصوص الحج قال سمو وزير الداخلية " لقد سمعنا من الأشقاء في إيران أشياء متناقضة , ولكن الأخيرة طيبة , والمسؤولون الايرانيون وصلوا إلى هنا في المملكة ونحن نأمل من الأشقاء أن ينصرفوا إلى أداء هذا النسك كما أمرهم الله به وما علمنا به نبينا صلى الله عليه وسلم ". وعن جهود المملكة في حفظ أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم أوضح سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أن هناك جهتين معنيتين بالحج وهي تقوم بواجباتها على أكمل وجه , أما إن حدث أي شيء على حدودنا في أي مكان كان فهناك من يواجه هذه الأمور بمعزل عن أمور الحج . وعن موقف المملكة العربية السعودية وتأثرها من الإرهاب قال سموه " إن موقف المملكة معروف و يتحدث عنه الواقع ، المملكة أكثر الدول المستهدفة بالإرهاب ولكن بحمد الله استطاعت المملكة أن تضع حدا لهذه التصرفات وأن تُفشل المئات من المحاولات التي كادت أن تحدث وتستبق عمليات إرهابية كادت أن تحدث ونحن نستنكر هذا الأمر في بلاد العالم وخصوصا في الدول الشقيقة العربية والإسلامية ولكن المؤسف والمؤلم أن هؤلاء يدعون الإسلام ويدعون الجهاد وهم في الحقيقة هم الخوارج الذين خرجوا على علي



اصحاب السمو الملكي خلال حضورهم المؤتمر الصحفي


رضي الله عنه وهم الذين يخالفون الإسلام لأنهم يقتلون الأبرياء وييتمون الأطفال ، فهذا العمل يسيء إلى الإسلام ونأمل أن ينتهي , وأن يكون التعاون فاعلاً وإيجابياً ليس بين الدول العربية والإسلامية فحسب بل كل دول العالم" . وأضاف سموه " إننا نتعاون مع الجميع ولكننا معتمدين على الله ثم على أبنائنا وإخواننا رجال الأمن الذين لديهم القدرة بعد الله على مواجهة هذا الأمر كما واجهوه على أرض الواقع , وأجهزة الأمن تأخذ دائما التوجيهات السديدة التي نتلقاها دائما من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وتمثل دعماً كبيراً لرجال الأمن وهم في ميدان الشرف للدفاع عن دينهم ثم وطنهم وشعبهم ، والحمد لله إن رجال الأمن يحظون بثقة قيادتنا وشعبنا ونشكر الله على فضله"
ورداً على سؤال عن ضمانات إيرانية بعدم القيام بأي عمل يخل بأمن حج هذا العام قال سمو النائب الثاني وزير الداخلية " نحن لا نطلب من أي أحد تعهداً ، والكل يعلم أننا نرفض أي أمر مخالف لقدسية هذه المناسبة ، وهذا المكان ، ويعرف الجميع أننا سنواجه أي عبث بأمن الحج بكل قوة وحزم ، ولكننا نرجو أن لا يحدث شيء من ذلك ، ونقدر ما سمعنا من بعض القادمين إلى هنا من تقديرهم واحترامهم لإجراءات الحج ، ونرجو إن شاء الله ألا يحدث شيء من ذلك ، ونؤكد أننا لن نتهاون بأمن الحج مع أي جهة كانت فردا أو جماعة أو جهة اخرى" . وفي الشأن اليمني أكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ان المملكة العربية السعودية مع اليمن كدولة شقيقة نرفض ونستنكر العبث بأمن هذا البلد الشقيق وان هذه المسألة شأن متروك للسلطات اليمنية فقط ولكن على الآخرين ان يحترموا التدخل في شؤون اليمن . وأضاف سموه" أما عندما يتعدون حدود المملكة ويعتدون على أراضيها فهناك من سيؤدبهم ويدافع عن أرض المملكة ، ولو كان مترا واحدا ، وقواتنا المسلحة والحمد لله قادرة على ذلك وعلى أهبه الاستعداد لمن يحاول أن يعبث بأمن حدودنا او يمس قطعة من أراضينا". وأكد سمو النائب الثاني وزير الداخلية ان المملكة العربية السعودية ولله الحمد لديها القدرة الكافية في جهاز الدولة وفي المؤسسات لتنظيم أمور الحج ، مشيرا إلى أن تنظيم الحجاج القادمين من الدول الإسلامية وإعطاءهم التعلميات المناسبة والاهتمام بهم وتنظيمهم امر مطلوب وهذا شيء مطلوب من الآخرين من الدول الاسلامية والدول التي يكون فيها مسلمون. وأثنى سموه على ماليزيا ووصفها بأنها من أفضل الدول التي تنظم أمور حجاجها . وطمأن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حجاج بيت الله الحرام أن المملكة قادرة بإذن الله على توفير كل مايحتاجونه من أمن وخدمات تيسر لهم حجهم وتعينهم على أداء نسكهم . وخاطب سموه أبناء المملكة العربية السعودية العاملين على خدمة ضيوف الرحمن قائلا " انتم تطلبون الأجر من الله وتريدون ان ترضوا ضمائركم بأنكم خدمتم بلادكم وخدمتم حجاج بيت الله وهذا شرف لكم وأكبر وسام يمكن ان تحملوه على صدوركم". وتمنى سمو وزير الداخلية لوسائل الاعلام طيب الاقامة في المملكة مؤكدا ثقته أن وزراة الثقافة والإعلام ممثلة بمعالي الوزير الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة ستيسر للإعلاميين المشاركين في تغطية مناسك حج هذا العام كل السبل لزداء مهمتهم وقال " كل ما نرجوه من وسائل الإعلام هو نقل الحقائق كما هي وأن تكون إقامتهم وعملهم مفيداً ان شاء الله..
وحضر المؤتمر الصحفي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء ، ومعالي وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة .




أكد رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور يعقوب المزروع أن الوزارة رفعت هذا العام أعداد المكلفين بخدمة ضيوف الرحمن في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث وصل العدد إلى 17609 مابين أطباء وممرضين وفنيين وإداريين في كافة التخصصات ,لافتا أن هذه الزيادة تأتي لمواكبة زيادة أعداد الأسرة في العديد من المستشفيات ومنها غرف العناية المركزة.

وقال الدكتور المزروع عقب زيارة تفقدية لمستشفى منى العام الليلة الماضية " أن الوزارة حريصة على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وفقا لتطلعات وتوجيهات ولاة الآمر حفظهم الله ولذلك استعدت الوزارة مبكراً وبدأت العمل بعد حج العام الماضي مباشرة من خلال إعداد الخطط الكاملة ودراسة كافة التقارير من اجل تطوير الأداء والعمل على الاستعداد لحج هذا العام "

إضافة إلى أن الوزارة وفرت مختبر على مستوى عالي من اجل فحص عينات المشتبه بإصابتهم بمرض H1N1.




افتتح وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي امس ندوة الحج الكبرى لهذا العام التي تنظمها وزارة الحج تحت عنوان"السلامة في الحج"، وذلك في قاعة ما ربيا للاحتفالات وتستمر هذه الندوة لمدة ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء والمفكرين والأدباء.
وبدأت الجلسة الافتتاحية للندوة بتلاوة آيات من القران الكريم عقب ذلك القى أمين عام الندوة المستشار في وزارة الحج الدكتور هشام بن عبدالله العباس كلمة رحب فيها بمفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وضيوف الندوة من علماء ومفكرين.
وأوضح الدكتور العباس ان هذه الندوة اتخذت موضوع السلامة في الحج عنوانا لها وذلك من مبدأ التعاون على البر والتقوى كما تعد فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين علماء الأمة ومفكريها كما ان اختيار موضوع السلامة في الحج فرضته الحاجة الماسة للتيسير على حجاج بيت الله الحرام.
وأكد ان توجيهات ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة تؤكد دوماً على سلامة الحجيج منذ وصولهم حتى مغادرتهم الى أوطانهم سالمين غانمين مبيناً أن الندوة تناقش عدداً من المحاور التي تعمل على سلامة الحجيج ومنها توعية الحجاج بالمحافظة على أنفسهم وعلى سلامة بيئتهم كما يتم توضيح مفهوم التعاون على البر والتقوى كما تبرز الندوة دور المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في تحقيق سلامة الحجيج .
ثم ألقى وزير الحج كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني للمشاركين وتمنياتهم حفظهم الله لهم بالأمل والرجاء أن يكتب النجاح لهذه الندوة التي تضم نخبة من كبار العلماء والمفكرين والوصول إلى نتائج خيرة متوخاة لترشيد سلوك الحاج ولتوعيته بماله من خدمات وتسهيلات ليستفيد منها وما عليه من التزامات أدبية وتنظيمية لمراعاتها ليؤدي نسكه وفق مراد الله عز وجل
وأكد الدكتور الفارسي حرص ولاة الأمر حفظهم الله على تحقيق كل ما يمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان وتوفير أفضل الخدمات لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين وذلك استشعارا منهم أيدهم الله بان خدمة الحاج شرف عظيم ونعمة انعم الله بها على هذه الدولة التي اختصها الله بان تكون حاضنة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وخدمة قاصديها من الزوار والعمار والحجاج .
ونوه وزير الحج باهتمام ولاة الأمر حفظهم الله بالمشروعات والخطط التنموية المتواصلة الهادفة إلى توفير سبل الراحة والرعاية الشاملة لوفود الرحمن من تنفيذ للمشروعات المتعلقة بالتوسعات المتتالية للحرمين الشريفين والتطوير المستمر للمدينتين المقدستين وللمشاعر المقدسة إضافة إلى حشد الطاقات البشرية والآلية ورصد الإمكانات المادية ليتمكن ضيوف الرحمن من أداء حجهم بيسر .
وأكد أن خدمة ضيوف الرحمن تقدم وفق خطط وبرامج مدروسة تسهم فيها العديد من الجهات الحكومية كل فيما يخصه بما يشكل في مجموعة خطة استراتيجية يتم العمل والتنسيق بموجبها من خلال لجنة الحج العليا والتي ينبثق عنها لجنة الحج المركزية ولجنة الحج بالمدينة المنورة.
إثر ذلك بدأت جلسات أعمال الندوة بمحاضرة لمفتي عام المملكة بعنوان (السلامة في الحج) أوضح فيها أن السلامة في الحج تنطلق من مبدأ التعاون على البر والتقوى مشيراً إلى ان هذه البلاد الطاهرة شرفها الله عز وجل بخدمة بيته العتيق وقاصديه من الحجاج والعمار والزائرين كما امتن الله سبحانه وتعالى على سكان مكة المكرمة بهذه النعمة المباركة وهي نعمة الأمن في البلد الحرام الذي لا يسفك فيه دم ولا يقتل فيه صيد وقد فرض الله سبحانه وتعالى تعظيم بيته الحرام وجعل الحج مرة واحدة في العمر.
وبين سماحته ان النبي صلي الله عليه وسلم نهى عن حمل السلاح في الحرم وذلك لأمن الحجيج وسلامتهم ، كما ان الإسلام اعتنى بسلامة الأبدان والأموال والأفكار فالرسول صلى الله عليه وسلم خير قدوة لنا في ذلك، وقد علمنا تحقيق السلامة في الحج وذلك من خلال حجة الوداع التي ركزت على سلامة الأموال والأعراض والدماء.
وأكد أن سلامة الحجيج واجبة على كل مسلم فيجب ان يسعى إليها ويقوم على خدمتهم وسلامتهم وأمنهم مشدداً سماحته على تجنب الازدحام والتزاحم وذلك انطلاقا من مبدأ التعاون على البر والتقوى وتحقيق مفهوم السلامة في الحج مؤكداً ان الله سبحانه وتعالى توعد من همّ بالحرم بسيئة ان ينزل به العقوبة عاجلاً أم أجلاً .
وبين الشيخ آل الشيخ أن من السلامة في الحج ما أقرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من أداء مناسك الحج كل خمس سنوات والحصول على تصريح عند أداء الحج مشدداً على عدم مخالفة أنظمة الدولة وتعليماتها في الحج .
وأكد مفتي عام المملكة ان الحج يعد مؤتمراً للتعاون على البر والتقوى فيجب البعد عن الأفكار السيئة وعن الرفث والفسوق والجدال الذي لا طائلة منه مشيراً إلى ان من السلامة في الحج عدم التستر على المجرمين والمفسدين والمخالفين لأنظمة الحج .
وعبر عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على ما يقدمونه من جهود وأعمال لخدمة حجاج بيت الله الحرام.




تبدأ وزارة المياه والكهرباء بمكة المكرمة اعتباراً من اليوم الاثنين باطلاق المياه عبر الشبكات العامة ودورات المياه والمشارب بمشعر منى استعداداً ليوم التروية لسقيا ضيوف الرحمن الذين سيبدؤون في التوافد على مشعر منى لقضاء ذلك اليوم واستكمال مناسكهم.
وأوضح المشرف على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد احمد بغدادي انه وحسب الخطة التشغيلية التي وضعتها المديرية في المشاعر المقدسة فقد تم فتح المحابس الرئيسية لخطوط المياه المصرفة مكن الخزانات الاستراتيجية والتي تقوم بتغذية الشبكات وسيتم متابعة وصول المياه الى جميع الشبكات ودورات المياه والمشارب وجميع نقاط التوزيع كمرحلة اولى تحت ضغوط منخفضة نظراً لقلة الاستهلاك لعدم وجود كثافة عددية للحجاج في مشعر منى، واعتباراً من يوم غد الثلاثاء ومع بداية تصعيد الحجاج لمشعر منى يبدأ تطبيق المرحلة الثانية من الخطة سيتم رفع الضغوط في الشبكات بماء يتلاءم مع الكثافة العددية للحجاج.
يذكر ان اطول شبكات المياه في المشاعر المقدسة تبلغ 425 الف متر طولي بالاضافة الى وجود شبكة للصرف الصحي بمنى تبلغ اطوالها 84 الف متر طولي اما مجمعات دورات المياه في المشاعر فتبلغ68500 دورة بالاضافة الى 70 الف صنبور للمياه.



نفذت جمعية الكشافة العربية السعودية عبر قيادة معسكر منى الجديدة الكشفي ومعسكر عرفات التابعين لها أول من أمس السبت عملية إخلاء وهمية للمعسكرات وتتمثّل هذه العملية إجراءً احتياطياً لمواجهة المخاطر والكوارث التي قد تحدث، حيث تم إخلاء أكثر من 1200 كشاف وجوال وقائد من كارثة وقعت في معسكريهم إثر حريق شب في مقر إحدى الفرق الكشفية بالمعسكر، وفور تلقي غرفة العمليات بالمعسكرين لخبر الحريق أعلن قائدا المعسكرين حالة الطوارئ في المعسكرين وعلى إثره تم اخراج جميع الكشافة والجوالة والقادة الكشفيين من المعسكر في وقت زمني قصير ( دقيقة وخمس وعشرين ثانية ) وقد شارك في خطة الإخلاء الفرضية الوهمية لجنة الطوارئ بمعسكرات الخدمة العامة والفريق الطبي لمعسكرات الكشافة، بالتعاون مع الدفاع المدني.
وتهدف هذه العمليات إلى تدريب الكشافة على طرق الإخلاء السريعة أثناء حدوث أي طارئ لا سمح الله ، حيث إن عملية الإخلاء تمت وفق خطة مدروسة شارك في وضعها الدفاع المدني وكذلك لجنة كونت من قادة الفرق وعدد من الكشافة والجوالة من الفرقة وتم خلالها وضع رسم كروكي يوضح مخارج الطوارئ هذا بالإضافة إلى إقامة محاضرة تدريبية عن آلية الإخلاء شارك فيها أعضاء اللجنة المكونة.




تفقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا يوم أمس الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج الرامية إلى تحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار والطمأنينة لوفود الحجيج في إطار تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
واستهل سموه الجولة بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة المقامة في موقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة الطائف السريع // الكر //، حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني.
وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم صافح سموه قيادات أمن الحج وبعد أن أخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعد ذلك ألقى معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني كلمة رحب فيها بسموه الكريم وشكره على تشريفه ووقوفه على الاستعدادات التي هيئت لمختلف الجهات والقطاعات الأمنية لموسم حج هذا العام مشيدا بدعم سموه لكافة أعمال القطاعات الأمنية وذلك تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني للوصول بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن الى أعلى المستويات.
وأكد معاليه اكتمال وصول القوات الأمنية المختلفة للمشاركة في أعمال موسم حج هذا العام البالغ عددها 100 ألف ضابط وفرد وموظف ومباشرة تنفيذ خططها على أرض الواقع بعد توفير كافة الإمكانات و التجهيزات بتوجيه من سمو النائب الثاني وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية. وبين ان حكومة خادم الحرمين الشريفين تنتهج دستورها وأعمالها من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وتولي عناية فائقة بالحرمين الشريفين وقاصديهما لافتا النظر إلى أن الشواهد على تلك الرعاية والعناية كثيرة، حيث تتمثل هذا العام في اكتمال منشأة الجمرات وتوسعة المسعى علاوة على البدء في مشروع قطار المشاعر المقدسة علاوة على التوسعة الكبيرة للمسجد الحرام والتي تفوق سابقاتها من التوسعات التي جرت عبر التاريخ إلى جانب استمرارية الدراسات والأبحاث في كل الاتجاهات للرقي بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وذلك تنفيذا للواجب المقدس الذي تحرص عليه قيادة وشعب المملكة النابع من استشعارهم لعظمة وقدسية المكان والزمان وشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأفاد معاليه بان توجيهات سمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا تؤكد دائما على قيام قوات أمن الحج بتوفير الأجواء الإيمانية لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل سكينة وخشوع مشيرا إلى ان الخطط الأمنية الموضوعة ركزت على تحقيق هذا الهدف السامي، حيث سخرت الطاقات والإمكانات المادية والفكرية لخدمة ضيوف الرحمن في مساواة مطلقة لا تفريق فيها بين حاج وآخر. وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ومتابعته الدائمة لكافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن سائلا الله ان يجعل حج هذا العام حجا آمنا ناجحا كمثيله في المواسم السابقة وان يديم على البلاد الأمن والاستقرار وان يرد كيد الحاقدين في نحورهم
بعد ذلك تقدم قائد العرض العسكري لاستئذان سموه لبدء العرض العسكري للوحدات الأمينة المشاركة في موسم حج هذا العام والمتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة وغيرها من الآليات والقوات المعنية بشؤون الحج والحجاج، حيث استمع سموه إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج. عقب ذلك قام سمو النائب الثاني وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا بجولة ميدانية على المشاعر المقدسة اطلع خلالها على المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام لتقديم المزيد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتوفير أقصى درجات الراحة واليسر لهم، حيث بدأت جولة سموه من مشعر عرفات، حيث اطلع سموه على المراحل الأولية المستكملة من مشروع قطار المشاعر المقدسة والذي سيستفاد منه خلال موسم حج عام 1431 ه علاوة على مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بعرفات وتنظيم مشعر عرفات لزيادة الطاقة الاستيعابية
كما شملت جولة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز المشاريع الجديدة التي نفذت في المشاعر المقدسة، حيث اطلع سموه على اكتمال جسر الجمرات بأدواره الخمسة التي تعد إحدى المشروعات البارزة التي هيأتها الدولة لحج هذا العام، حيث استمع سموه إلى شرح مفصل عن منشأة الجمرات من قبل وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية ورئيس الإدارة المركزية لتطوير المشروعات الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين الذي أوضح ان مشروع جسر الجمرات وتطوير المنطقة المحيطة بلغت تكاليفه أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال وتم تنفيذه على خمس مراحل، حيث تمت الاستفادة من مراحله الأربع خلال الأعوام الماضية وسيتم الاستفادة من المرحلة الخامسة والأخيرة من هذا المشروع خلال موسم حج هذا العام. ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار ووفقا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترا فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمالا إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.
ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة وأنفاقا أرضية - ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و 3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج.
وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والاسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام.



قوات الأمن تستعرض أمام سمو النائب الثاني

ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.
وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد، وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى الجسر ومنطقة الجمرات، حيث يبلغ عددها 11 مدخلا ومثلها من المخارج.
كما يحتوى المشروع على أنفاق لحركة المركبات تحت الأرض لإعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للإخلاء عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات. وقد ساهم تصميم أحواض الجمرات والشواخص بطول (40) مترا بالشكل البيضاوي في تحسن الانسيابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر، مما ساعد في الحد من أحداث التدافع والازدحام بين الحجاج أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات. إثر ذلك توجه سموه إلى مقر الأمن العام بمنى، حيث تفقد مركز القيادة والسيطرة والتحكم بعد تطويره وتحديثه واستمع إلى شرح مفصل على التجهيزات الآلية الحديثة التي زود بها المركز لمتابعة كافة الأعمال الميدانية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من قبل قائد المركز اللواء محمد بن صالح الشهري
إثر ذلك شاهد سموه عرضا مرئيا عن الخطة التي وضعتها قيادة أمن الحج لموسم حج هذا العام والتي ركزت على تجنيد كامل الطاقات الآلية والبشرية وتجهيزها بأحدث المعدات والآليات التي توفر مظلة الأمن والأمان والراحة والاستقرار لضيوف الرحمن علاوة على تركيزها على المستجدات الخدمية التي سيستفاد منها خلال حج هذا العام والمتمثلة في استكمال منشأة الجمرات وتوسعة المسعى وانطلاقة مشروع قطار المشاعر المقدسة بالإضافة إلى التنظيم الجديد المتعلق بمنع دخول المركبات الى المشاعر المقدسة التي تقل حمولتها عن 25 راكبا وكذلك استحداث السلالم الكهربائية والعادية في منطقة طلعة صدقي لنقل الحجاج إلى المستوى الخامس من منشأة الجمرات وكذا تخصيص طريق العوالي الطائف كطريق للحج لتسهيل الحركة المرورية أمام قاصديه من السيارات الصغيرة القادمة من طريق مكة الطائف العوالي بالإضافة إلى إعداد البرامج التأهيلية لكافة العاملين في القطاعات الأمنية إلى جانب توفير مظلة الأمن والأمان للجميع في هذه البلاد المباركة مع تنظيم حركة السير وتسهيلها أمام حجاج بيت الله الحرام لسرعة تنقل الحجاج بين مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة وتنظيم حركة المشأة والحشود البشرية على منشأة الجمرات وكذلك منع دخول حجاج الداخل من الدخول إلى مكة المكرمة بدون تصريح.
كما اطلع سموه على الإمكانيات والتجهيزات التي تم توفيرها بمركز القيادة والسيطرة والتحكم لمتابعة تنفيذ الخطط أليا من خلال تجنيد 330 ضابطا وفردا وموظفا و24 ضابط اتصال مع الأجهزة الأخرى 31 موظفا كممثلين للوزارات المعنية إلى جانب استحداث أربعة برامج حاسوبية حديثة ومتطورة تخدم 46 قيادة ميدانية إضافة إلى تجهيز 1853 كاميرا لتغطية الحرم المكي الشريف وكافة مناطق المشاعر المقدسة.
إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز كلمة توجيهية لرجال الأمن أشاد فيها بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتنفيذ المشروعات العملاقة الحيوية في المدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة مثمنا الثقة الكبيرة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرجال الأمن مؤكدا أن هذه الثقة ليست بمستغربة من القائد لأبنائه من رجال الأمن. وقال سموه ان رجال الأمن اثبتوا ولله الحمد قدراتهم خلال الأعوام الماضية وهم قادرون على تحقيق النجاح هذا العام بإذن الله تعالى
وأضاف قائلا وان كانت الظروف المحيطة غير الطبيعية، ولكننا لن نسمح لأحد ان يعكر صفو وأمن الحج او يخرج عن شعائر الحج وعلى رجال الأمن ان يتحلوا بالحكمة والهدوء في تعاملهم مع الجميع ولا نفرق بين حاج وآخر ونتعامل معهم كمسلمين سواسية بصرف النظر عن جنسياتهم او مواقفهم.
وحث سموه في ختام كلمته قادة قوات أمن الحج المشاركين في موسم حج هذا العام على بذل كل ما من شأنه تقديم الراحة واليسر والطمأنينة لضيوف الرحمن.
رافق سمو وزير الداخلية في الجولة والاستعراض العسكري صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن تركي وكيل الحرس الوطني في القطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز مساعد رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب المعالي الوزراء وأعضاء لجنة الحج العليا ورؤساء القطاعات والأجهزة الحكومية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن.







 


رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:36 PM   #6
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
افتراضي رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل






عقدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية اللقاء التعريفي الشامل الثاني لاعمال القطاعات الحكومية والرابع لبرنامج تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات لموسم حج العام ،في فندق جراند كورال في مكة المكرمة ،بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني وإدارة الجوازات ورؤساء بعثات الدول العربية ورؤساء مجموعات الخدمة الميدانية وبإشراف من مركز تدريب العاملين في الحج والعمرة في وزارة الحج.
وشمل الحفل كلمة ترحيبية لرئيس مجلس الإدارة المطوف فائق بياري ومن ثم كلمة لوكيل وزارة الحج حاتم قاضي كما ألقى اللواء يوسف مطر مدير شرطة منطقة مكة المكرمة مساعد قائد قوات أمن الحج ورقة ركز خلالها على التفويج إلى الحرم وذلك من خلال الخطط المرسومة هذا العام والتي شملت ثلاثة محاور لضمان نجاح الخطة .
بعدها قدم المهندس فهد أبوطربوش من وزارة الشؤون البلدية والقروية شرحا مفصلا عن جسر الجمرات بعد اكتماله مبينا أنه سيتم الوصول إلى الجسر الرابع من جسر الجمرات بواسطة النقل الترددي بباصات النقل الجماعي لمراعاة أصحاب المخيمات البعيدة عن منطقة الجسر موضحا ان الباصات ستنطلق من اربع مناطق هي ( العزيزية – الشعبين – المعيصم – مزدلفة ) في مسارات خاصة حيث تقوم بإنزال الحجاج لرمي الجمار ومن انتظارهم حتى ينتهوا لإعادتهم مرة اخرى إلى المناطق الاربع.
وكشف اللواء سعد بن عبدالله الخليوي مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة الحشود وتنظيم المشاة مشاركة أكثر من عشرة الاف عنصر في تنظيم حركة المشاة بمنطقة المشاعر المقدسة ،مبينا أن مهمتهم تتلخص في ثلاثة امور هي منع الإفتراش والتحكم بتفدق الحشود ومنع دخول الامتعة والعفش إضافة إلى تنظيم سيرة المشاة في اتجاه واحد .
وأفاد الخليوي بانه تم استحداث قيادة جديدة هذا العام وهي قيادة طريق المشاة الغربي المظلل للتحكم في اعداد الحشود البشرية المتجهة من نهاية جسر الجمرات نحو الحرم المكي الشريف ، وتغطية ريع صدقي بعدد من السلالم المتحركة وتسهيل انسابية الحركة في تلك المنطقة إضافة إلى منع الافتراش بعد ساحة جسر الجمرات لضمان سلامة الحجاج وامنهم .
وبين أن القيادة ستستخدم هذا العام البوابات البشرية التي تتكون من عناصر الامن العام وذلك للتحكم في تدفق الحجاج نحو جسر الجمرات وإغلاق هذه البوابات متى مادعت الحاجة وذلك في اول ايام عيد الأضحى واليوم الثالث والذي يشهد تدفقا بشريا كبير خصوصا في فترة الظهيرة ، موضحا ان من اهداف هذه البوابات تفتيت الكتل المتجه للحرم بين ريع صدقي والحرم والششة .

أكملت اللجنة الهندسية بمعسكرات الخدمة العامة للحج التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية جمع المعلومات الخاصة بإصدار الخرائط الإرشادية لمشعري منى وعرفات استعداداً لطباعتها وتوزيعها على المكاتب الإرشادية الموزعة في كل من منى وعرفات والتي يبلغ عددها أكثر من ثلاثين مكتباً.
أوضح ذلك قائد عام معسكرات الخدمة العامة لحج عام 1430ه د. مقرن بن إبراهيم المقرن وأضاف أن اللجنة الهندسية عملت على مدى الأيام الماضية على جمع المعلومات الميدانية باستخدام برنامج ( جوجل إيرث ) حيث أخذت 700 لقطة ومطابقتها للخرائط السابقة وإحداث التعديلات. يذكر أن اللجنة الهندسية تصدر نوعين من الخرائط بمقاسين الأول صغير الحجم

(50×30) يحدد مسارات الشوارع الرئيسة واتجاهات الشوارع الفرعية وستطبع 50ألف نسخة ، والثاني خرائط كبيرة الحجم (70×100) تحوي معلومات تفصيلية تحدد مكاتب مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة العامة وسيتم طباعة ما مجموعه (60) ألف نسخة (10) آلاف خريطة كبيرة و(50) ألف خريطة كبيرة ، وسيعتمد الكشافون على تلك الخرائط في أعمال الإرشاد للحجاج التائهين ابتداءً من اليوم الثامن من ذي الحجة.



أكملت وزارة الخارجية من خلال سفارات المملكة العربية السعودية، وقنصلياتها عملية التأشير لحجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات لموسم العام الحالي 1430ه .

وأكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير محمد بن عبدالرحمن السلوم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الوزارة أتمت بحمد الله تعالى بنهاية دوام ( الجمعة ) (3 ذي الحجة 1430ه ) عملية منح التأشيرات ، حيث تم التأشير لأكثر من مليون وستمائة ألف حاج . وأبرز الحرص على خدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل مَقدمهم لأداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام ،الذي يحظى باهتمام بالغ ومستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين ، وسمو النائب الثاني حفظهم الله - ومتابعة سمو وزير الخارجية .
وأوضح أن سفارات المملكة وقنصلياتها واصلت خلال هذا الموسم ولله الحمد والمنة عملية تحقيق مستويات أداء مرتفعة ، مستفيدة من نظام التأشيرات المركزية المعمول به حالياً ، والذي أسهم في خفض تكاليف التشغيل وزيادة مستوى المتابعة والرقابة والتأكد من أن عملية التأشير تسير وفق ضوابط منح تأشيرات الحج ومتطلبات التنسيق مع وزارة الداخلية ، ووزارة الحج ، ووزارة الصحة ، والهيئة العامة للطيران المدني .
وأكد أن نظام التأشيرات المركزية سهل أيضاً عمل موظفي الجوازات في منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية وخفض الزمن المقرر لإنهاء إجراءات الدخول في تلك المنافذ بنسبة كبيرة ، مسترعياً سعادته الانتباه إلى أن النظام يربط جميع منافذ المملكة بسفارات المملكة وقنصلياتها وبعثات المملكة المؤقتة في الدول التي لا يوجد فيها للمملكة تمثيل دبلوماسي دائم .




أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن إستراتيجية الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحت عنوان (الحج عبادة وسلوك حضاري) تحث على الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج وذلك انطلاقاً من اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على العناية التامة بحجاج بيت الله الحرام وفي إطار الاستعدادات المبكرة لتوفير كافة متطلبات وخدمات الحج والحجاج.
وشدد سموه في تصريح صحفي على الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم بيسر وخشوع وما تنفقه المملكة من ميزانيات طائلة لهذا الغرض والاستعدادات الكبيرة التي تتخذها الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة.
وشدد أمير المنطقة على أن الدولة ستعمل على مواجهة هذه المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات وخاصة الحد من ظاهرة افتراش الطرق والساحات التي يترتب عليها معاناة الحاج النظامي في أداء نسكه وإعاقة الخطط التي تعدها الأجهزة الحكومية المعنية من أجل توفير الراحة للحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وتأمين انتقالاتهم وإسكانهم على أكمل وجه..
ولفت إلى أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري تأتي لتأصيل مفهوم الحج النظامي دون سواه بالحصول على التصريح الرسمي من الأحوال المدنية للمواطن ومن الجوازات للمقيم بنفسه مباشرة أو عبر مؤسسات حجاج الداخل المعتمدة والتحذير من التعاقد مع مؤسسات الحج الوهمية ومن اللجوء إلى وسائط النقل غير النظامية تجنباً للوقوع تحت طائلة الجزاء للمخالف ومن يعاونه أو يتستر عليه.
وأكد سمو أمير المنطقة على ضرورة تضافر جهود كافة القطاعات ذات العلاقة للعمل بروح الفريق الواحد لتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب كما يجب على تلك الجهات أن تثبت كفاءتها في إدارة موسم الحج بنظام دقيق وأن ترسم صورة مشرقة ومضيئة عن هذه البلاد الطاهرة في ذهن ضيوف الرحمن..
ودعا أمير منطقة مكة المكرمة كافة وسائل الإعلام القيام بواجبها للانطلاق بهذه الحملة إلى آفاق أهدافها التي رسمت لها.
وحدد الأمير خالد الفيصل أهم وأبرز أهداف وعناصر هذه الحملة والتي من أهمها عدم الحج إلا بتصريح رسمي ومنع استخدام المركبات أقل من 25 راكباً بدخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتحذير من حملات الحج الوهمية غير المصرح لها من وزارة الحج..
وأفاد أن نهج الحملة كان التوعية بسلبيات الحج دون تصريح أو الحج من خلال التعاقد مع الحملات الوهمية أو التنقل بوسائط نقل غير مرخصة لدخول مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة سواء على المخالفين أنفسهم أم على إخوانهم من الحجاج النظاميين.
وأفاد أنه تم خلال هذه الحملة السعي للإستخدام والاستفادة من كل الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية لإيضاح فوائد وأهداف تنظيم حجاج الداخل وأثره الايجابي على الخدمات المقدمة لعامة الحجاج وان تضافر جهود الجميع ومساهمة كافة الجهات المعنية بشؤون الحج سيحقق الأهداف التي يسعى لتحقيقها..
وأكد سموه أن تطبيق نظام تصاريح الحج للراغبين في أداء هذه الفريضة يصب في مصلحة الجهود والإجراءات التطويرية التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ليتسنى استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج في المشاعر المقدسة مع المحافظة على راحتهم وسلامتهم ولتمكينهم من أداء نسكهم بخشوع ويسر وسهولة وعودتهم سالمين غانمين تحفهم رعاية الرحمن.
وأوضح سموه بأن حملة هذا العام (الحج عبادة وسلوك حضاري) تعمل على ترسيخ مفهوم الحج بالطرق النظامية لدى الجميع والتأكيد على وجوب حصول الراغبين في أداء فريضة الحج من المواطنين والمقيمين على تصريح الحج النظامي للمساهمة في دعم جهود الجهات المسئولة عن تنظيم الحج في المملكة لتنفيذ الخطط الموضوعة من أجل ذلك على أكمل وجه، وتسهيل أداء المناسك على الحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم، وكذلك إفساح المجال لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة.
وقال الأمير خالد الفيصل: إن تحقيق الأهداف المرجوة في هذا الحملة يتطلب تضافر جهود الجميع لمنع السلبيات والتجاوزات التي يقوم بها بعض الحجاج خاصة غير النظاميين من افتراش الطرق والساحات دون مراعاة الجوانب التنظيمية وما يترتب على ذلك من سلبيات ومعاناة لإخوانهم الحجاج النظاميين ومن أعباء مضاعفة على الجهات المسئولة عن تنظيم أمور الحج والحجاج مشيراً أن هذه الجهود لا تتحقق أهدافها إلا بتعاون كل من له رغبة في أداء مناسك الحج من مواطنين ومقيمين وزوار.
وحذر أمير منطقة مكة المكرمة من ظاهرة الافتراش وان الدولة لن تسمح بوجود تلك الظاهرة نظراً لأن الافتراش والازدحام الحاصل بسبب الحجاج غير النظاميين هو السبب الرئيسي لعرقلة حركة سير المركبات والمشاة في المشاعر المقدسة.
ولفت إلى أن جميع القطاعات الأمنية سوف تسعى إلى منع ظاهرة الافتراش وإيجاد الحلول العملية للسلبيات المترتبة عليه من خلال القيام بهذه الحملة.
وقال سموه: إن تضافر جهود القطاعات المعنية بخدمات الحج والحجاج إلى جانب التزام المواطنين والمقيمين بالحصول على تصريح الحج سيؤدي ذلك بدوره إلى تنظيم إسكانهم ونقلهم بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة..
وشدد سموه أن الدولة سوف لن تتهاون في تطبيق العقوبات والغرامات النظامية الصارمة على المخالفين ممن لا يحملون تصاريح الحج أو من يقومون بنقلهم.
ودعا مؤسسات حجاج الداخل في المساهمة في إنجاح أهداف هذه الحملة من خلال التزامهم باستيعاب الحد الأقصى من العدد المصرح لهم به ونقل حجاجهم بوسائط نقل نظامية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وبأسعار معتدلة معقولة في متناول المواطن والمقيم.
وأكد سموه الكريم على أهمية دور الخطباء وأئمة الجوامع والمساجد في المساهمة في نشر الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية الإيثار لمنح غيرهم فرصة أداء فريضة الحج لاسيما لمن سبق له أداء المناسك وعدم التزاحم ومضايقة الحجاج بتجاوزه للتعليمات والأنظمة مشيراً إلى أهمية توجيه خطاب الحج في هذه المرحلة ليسهم بشكل بارز في تنظيم مراحل الحج.
ولفت سموه إلى أن إمارة منطقة مكة المكرمة تسعى إلى بناء شراكة إستراتيجية للرفع من مستوى تقديم الخدمات للحجاج وأن كل قطاع حكومي أو أهلي دور واضح في هذه الشراكة وهي شراكة تكاملية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.
وأضاف أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري سوف تستمر بإذن الله في الأعوام القادمة حتى يتم غرس هذه المفاهيم والقيم لدى الجميع وتصبح سلوكاً وثقافة حضارية لهذه الشعيرة العظيمة..
وحذر سموه من الحملات الوهمية مشددا على أن الدولة لن تتهاون في تطبيق أشد العقوبات على كل من يحاول أن يسيء إلى ضيوف الرحمن
واختتم تصريحه سموه قائلا: هناك طريقة نظامية لأداء مناسك الحج وليس عذرا أن تكون حاجا لتتجاوز الأنظمة وتسيء إلى الآخرين فالحج ليس عذراً للإساءة وعدم الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تضعها الدولة لسلامة الجميع وان الدين الإسلامي الحنيف لا يجيز للإنسان الخروج عن ما اتفق عليه الجميع من اجل أن يؤدي ضيف الرحمن مناسكه في يسر وسهولة وامن واطمئنان وخشوع وسكينة وهو ما أكدت عليه الحملة في عناصرها وأهدافها.
وشدد أمير المنطقة على أن هناك عقوبات ستطبق على المخالفين والمتخلفين الذين يتم القبض عليهم بحيث يرحلون فورا موضحا أن هذا الأمر يطبق طوال العام وليس في موسم الحج فقط.
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة على أهمية الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في الحج وتحسين الأداء وتحديد الأعداد حتى تكون هناك خدمات أفضل حيث أن نمطية الحج واحدة كما شدد على أنه لا حج بدون تصريح في موسم حج هذا العام حيث أن الحج بتصريح يساعد وينظم مناسك الحج موضحا أن الدولة تفاجأ سنويا بوجود أكثر من مليون حاج غير نظامي وهو ما يشكل عبئاً على الدولة والقطاعات العامة ويعمل على حدوث الكثير من المعوقات ومضايقة ضيوف الرحمن الذين تحملوا مشاق السفر والترحال.
وأكد ان ما تقدمه المملكة من خدمات لضيوف الرحمن هو نابع من استشعارها لواجبها تجاه قاصدي بيت الله الحرام وقال هذه الخدمة شرف عظيم للمملكة حكومة وشعبا ويكفينا فخرا واعتزازا اللقب الذي اختاره ملك البلاد وهو خادم الحرمين الشريفين.. وكلنا أتباع هذه القيادة في حمل هذا الشرف لخدمة الحجاج والمعتمرين.



اتفقت المديرية العامة للدفاع المدني مع مكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة على وضع عبارة توعوية تحذر من التدافع والزحام أثناء مناسك الحج على ما يزيد على 3.5 ملايين عبوة من مياه زمزم, يتم توزيعها على حجاج بيت الله الحرام عند وصولهم إلى المملكة في المواقيت والمشاعر المقدسة.
وأوضح العقيد صالح بن علي العايد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بقوات الدفاع المدني بالحج أن توزيع عبوات مياه زمزم التي تحمل عبارات توعوية على ضيوف الرحمن يأتي استمراراً لجهود الدفاع المدني في توعية الحجاج بشروط السلامة في جميع المناسك، مؤكداً أن العبارات التوعوية تتنوع في لغاتها ومضامينها كبقية الوسائل التوعوية التي اعتمدتها الإدارة العامة للعلاقات والإعلام ضمن خطة التوعية خلال موسم الحج هذا العام.
وأضاف العقيد العايد أن الخطة تضمنت استثمار كافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية في ترسيخ المفاهيم التوعوية الوقائية ضد كل الأخطار المحتملة في الحج، من خلال التعاون والتنسيق بين إدارات التوعية والعلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، مشيراً إلى تركيب 500 لوحة توعوية بأكثر من 13 لغة بالمشاعر المقدسة, واستمرار العمل بأشرطة الكاسيت والفيديو للتوعية بمتطلبات السلامة في الحج, بالتعاون مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، إضافة إلى طباعة وتوزيع ما يزيد على 700 ألف مطوية بعنوان (رسالة الحاج) بعدد كبير من اللغات وتوزيعها داخل سكن الحجاج والمخيمات في المشاعر المقدسة, والتنسيق مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لعرض عدة رسائل توعوية على الشاشات التلفزيونية العملاقة التي تم تثبيتها بمشعر منى من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتشتمل هذه



جانب من اللوحات التوعوية للحجاج في مشعر منى


الوسائل على التحذير من بعض الأنماط السلوكية الخاطئة التي تهدد أمن وسلامة الحجيج.
وأشار العقيد العايد إلى استثمار خطة التوعية خلال موسم الحج تقنية البلوتوث في بث رسائل توعوية وإرشادية للحجاج عبر أجهزة خاصة يمتلكها الدفاع المدني، إضافة إلى تقنيات النشر الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت من خلال موقع المديرية العامة للدفاع المدني.


أكد مدير عام المديرية العامة لكلية الملك فهد الأمنية المشرف العام على مهمة الحج اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا بأن مشاركة الكلية في مواسم الحج تتيح فرصة كبيرة لضباط أمن المستقبل في تطبيق ماتلقوه من تدريبات وعلوم نظرية وتطبيقية في مناهج الكلية المختلفة ومن ضمنها مادة المرور التي تدرب الطالب على كيفية تنظيم الحركة المرورية وتلقي البلاغات عبر الأجهزة اللاسلكية وعمل نقاط التفتيش واستعمال الدراجات النارية ، كما يتم تدريب الطلبة على مادة الدفاع المدني التي من شأنها تعليم الطالب الطرق الأنسب لمواجهة الحرائق وإخمادها بأسرع وقت وكذلك التعامل مع وسائل الإطفاء المختلفة كما يتدرب الطلاب على الإسعافات الأولية لمواجهة أي طارئ -لاقدر الله- قد يواجه حجاج البيت العتيق ، مبينا أن جميع هذه المواد يقوم بتدريسها نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس من حملة الشهادات العليا .

وأشار اللواء الفدا أن2500 شخص من منسوبي الكليه عسكريين ومدنيين سيساهمون هذا العام بالمشاركة في مهمة الحج بمشعر منى .
ومن جهة اخرى أوضح مدير مركز الامير محمد بن نايف الطبي العقيد طبيب علي الدوسري أن المركز يقوم بمهام الكشف المبدئي على جميع منسوبي الكلية قبل بداية مهمتهم في موسم الحج ويقدم لهم الحماية اللازمة من تطعيم الحمى الشوكية بشكل سنوي حتى يكونوا في مأمن من الإصابة من تلك الأمراض خلال موسم الحج،كما قام المركز بتأمين لقاح انفلونزا الخنازير لكافة المشاركين من منسوبي الكلية، وما إن تبدأ المشاركة في الحج إلا والمركز كان قد جهز عيادة متكاملة في مقر القيادة تقدم الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية ، كما يقوم المركز الطبي بعمل جولات ميدانية على فترتين صباحية ومسائية على جميع الطرق والمراكز للكشف الطبي والتأكد من الوضع الصحي العام.
كما أكد مدير إدارة العلاقات العامة الرائد فيصل بن سعد البقمي على أن الكلية طبقت خلال هذا العام برنامجاً لتوزيع طلبة الكلية من خريجي كليات الطب على مراكز الكلية في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فيصل إضافة إلى شارع القصر لممارسة تخصصهم العلمي وتقديم الرعاية الصحية لطلاب الكلية ومنسوبيها وحجاج البيت العتيق.



أكملت الشؤون الصحية للحرس الوطني استعدادها لموسم حج هذا العام من خلال مستشفى الطوارئ الذي يتسع ل 40 سريراً (25 رجالاً و15 نساء) قابل للزيادة إلى 50 سريراً ويرتبط مباشرة بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بجدة.
وأوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر القناوي في تصريحات صحافية أمس أن المستشفى يتميز بمشاركة نخبة من الاستشاريين المتخصصين الذين يعملون على مدار الساعة إذ يضم المستشفى وحدة عناية متوسطة بعدد 2 سرير لعلاج الحالات الحرجة و(7) عيادات خارجية متخصصة في تخصصات (الطب العام، وطب الباطنة، والجراحة العامة، وطب أطفال، والعظام، والنساء والولادة، وطب الأسنان.
وتابع: "يعمل بالمستشفى أطباء، وصيادلة، وأطقم تمريض، وفنيون، وإداريون مدنيون وعسكريون، تبلغ نسبة السعوديين بينهم 90%.
وبيّن أنه يتوفر بالمستشفى قسم للإحصاء، يتولى إعداد إحصائية متكاملة عن أعداد المرضى الذين يراجعون المستشفى، تشتمل هذه الإحصائية على ذكر لأعداد المراجعين، وتشخيص المرض، والعمر، والجنس. وهو ما يساعد في وضع الخطط والترتيبات لمواجهة متطلبات موسم الحج القادم وترتبط آلياً بالإدارة المختصة بالإحصاءات بوزارة الصحة. وأشار إلى أنه تم صيانة مستشفى عرفات للشؤون الصحية في عرفات قبل موسم الحج بفترة كافية وذلك من خلال تجهيزه بالأجهزة الطبية اللازمة، الذي يتكون من عدد 20 سريراً (10 رجال/10 نساء) و5 عيادات متخصصة.
وأضاف: " تم إنشاء مركز رعاية صحية أولية في مزدلفة مكون من عيادتين، وصيدلية، ومزود بسيارتي إسعاف داخل المخيم لخدمة ضيوف الحرس الوطني من الحجاج.
ولفت القناوي إلى أن هناك مركز للرعاية الصحية الأولية في الشرائع بمكة المكرمة يتم تشغيله على مدار الساعة وذلك لخدمة أفراد منسوبي الحرس الوطني من المشاركين في قوات الحج المساندة.
وحول مستويات التنسيق بين الشؤون الصحية بالحرس الوطني، ووزارة الصحة تجاه علاج المصابين والمرضى في عملية الإخلاء، أوضح معاليه أن الشؤون الصحية للحرس الوطني تشارك بعشر فرق طوارئ في خطة الإخلاء الطبي مع القطاعات الصحية الأخرى، ومنها وزارة الصحة، والدفاع المدني، ومستشفيات القوات المسلحة، وقوى الأمن، وكذلك الهلال الأحمر. وتتشكل تلك الفرق من سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وطبيب جراح، وطبيب عام، ومسعف، وممرض. وهذه الفرق دائماً ما تكون جاهزة وتحت الطلب على مدار الساعة، كما تتمركز فرقتان سنوياً في أماكن مخصصة بجوار جسر الجمرات على مدار الساعة، وتكون تحت تصرف الجهات المختصة.
وعن الاحتياطات التي تجريها الشؤون الصحية للحرس الوطني لعلاج انفلونزا الخنازير وتأمين الجرعات، أوضح بأنه تم إنشاء عيادة متخصصة ضمن العيادات الخارجية تعنى بهذا الغرض، وجهزت على أسس طبية عالمية، كما تم تزويدها بالتحاليل والأدوية الخاصة بعلاج H1N1، وهي تقوم باستقبال المرضى المشتبه في إصابتهم بالمرض من حجاج بيت الله الحرام، حيث يتم عمل التحاليل اللازمة، وصرف العلاج المناسب.
وأكد القناوي على أن هناك تنسيقاً مع وزارة الصحة لنقل المرضى الذين يحتاجون إلى تنويم وعزل إلى مستشفيات الوزارة التي تم تخصيصها للتعامل مع هذا المرض وبالنسبة لمنسوبي الحرس الوطني من الحجاج والعاملين الذين يحتاجون إلى تنويم، أو عزل فيتم نقلهم إلى مستشفى الملك خالد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة.






كثفت لجنة المتابعة والمراقبة لاسكان الحجاج بوزارة الحج من جهودها الميدانية في متابعة مساكن الحجاج للتاكد من سلامتها وحصولها على التراخيص اللازمة
وأوضح في تصريح خاص ل "لرياض" وكيل وزارة الحج الاستاذ حاتم بن حسن قاضي بان لجنة المتابعة تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من قبل وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي مشيراً الى ان اللجنة ماضية في جهودها على مدار الساعة للقيام بجولات ميدانية على مساكن الحجاج للتاكد من سلامتها وحصولها على التراخيص للازمة من قبل الجهات المعنية بمنح هذه التصاريح وأشارقاضي بان الفرق الميدانية والبالغ عددها 120 فرقة تم تأهيلها وتدريبها للقيام بمهامها وتزويدها باحدث وسائل الاتصال للابلاغ عن أي حالات ان وجدت.





ليس لحجاج بيت الله الحرام وزوار مكة المكرمة هذه الأيام حديث إلا الكلام والترقب للمشروع العملاق والكبير لقطار المشاعر المقدسة والذي يأتي في إطار المشروعات المتواصلة لعمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله حيث يترقب كافة العرب والمسلمين من كافة أقطار العالم هذا المشروع ببالغ الفرح والسرور . وبُدئ العمل في مشروع قطار المشاعر المقدسة فعلياً عقب التعاقد مع إحدى الشركات الصينية العملاقة المتخصصة في هذا المجال وبتكلفه إجماليه تجاوزت ستة مليارات ريال،ويربط بين المشاعر المقدسة في( عرفات ومزدلفة ومنى) بالمسجد الحرام .
وسيعمل هذا المشروع الكبير على نقل الحجاج بشكل سريع وتفويج منظم وبطاقة استيعابية كبيرة ما بين عرفات ومزدلفة ومنى، ويمتد الخط من جنوب شرق عرفات إلى جنوب غرب منى بمسافة حوالي 20 كيلومتراً والطاقة الاستيعابية حوالي 70 ألف حاج في الساعة ويسير القطار مرتفعاً عن الأرض على أعمدة وسط الجزر في الشوارع وكذلك المحطات مرتفعة عن الأرض وتخدم بمنحدرات وسلالم متحركة ومصاعد وبذلك تكون الشوارع للمشاة ومركبات الطوارئ والخدمات، وسيتم تشغيله بنسبة 35% من طاقته الاستيعابية في موسم الحج المقبل إن شاء الله وسيعمل بكامل طاقته الاستيعابية في حج عام 1432ه .






عقدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية مؤخرا اللقاء السنوي بين مسئولي لجان المتابعة والمراقبة في وزارة الحج والمؤسسة ورؤساء ونواب مجموعات الخدمة الميدانية لموسم الحج بمكة المكرمة بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة المكلف بمهام فرع الوزارة بمكة المكرمة عادل عبيدالله بالخير ورئيس مجلس الإدارة فائق بن محمد بياري ونائب رئيس مجلس الإدارة المهندس طلال بن حسين محضر ورئيس وحدة المتابعة وتقييم الأداء فايق بن حسن مداح وعدد من المطوفين . وقد شرح رئيس وحدة المتابعة وتقييم الأداء فايق مداح آليات عمل لجان المراقبة والمتابعة التي تتمثل في متابعة تجهيزات المجموعة في مكة المكرمة ومتابعة خدمات الاستقبال والسكن في المخيمات وفي المشاعر المقدسة إضافة لتقديم الخدمات في المغادرة من خلال تقنيات ووسائل اتصال وآليات إلكترونية .








قام بجولته السنوية على المشاعر للوقوف على الإستعدادات لبدء المناسك




















هيأت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة ( 98 ) مركزاً ميدانياً في المشاعر المقدسة منى ومزدلفة وعرفات وهي عبارة عن كبائن تقع في أماكن مرور الحجاج للإجابة على الأسئلة والاستفسارات بما يحقق المنفعة العامة في أدائهم لهذا النسك العظيم.
وتم توزيع الكبائن بناءً على دراسات نفذت خلال السنوات الماضية أثبتت حاجة الحجاج لمثل هذه البرامج التي تسهل على الحاج لمعرفة الأحكام الشرعية لمناسك الحج .



 


رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:48 PM   #7
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
0069 رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل







تواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة تقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام لموسم ما قبل الحج لهذا العام 1430ه بيسر وسهولة ولله الحمد حيث تقوم كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وعلى مدار الساعة. وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن إجمالي عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة بلغ حتى أول من أمس (857747) حاجا وصلوا إلى المدينة المنورة ووصل عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة حتى أمس (749612) حاجا وبهذا يكون عدد الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة ( 108018) حاجاً.
وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية الهندية بواقع (19506) حجاج ويليها الجنسية الباكستانية بواقع (19313) حاجاً ثم الجنسية البنغلاديشية بواقع (13408) حجاج.
وأوضح التقرير أن عدد الرحلات القادمة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بلغت (27) رحلة أقلت (5839) حاجا وبلغ عدد الحافلات القادمة (80) حافلة أقلت (3620) حاجا وبلغ عدد الحافلات المغادرة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة (854) حافلة أقلت (42703) حجاج ، ومثلت نسبة الأشغال للفنادق والمساكن ( 29%) ، وقد تمت المعاينة الصحية للحجاج في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية ليوم أول من أمس لعدد ( 8174) حاجاً .




تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قام قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء سعد إبراهيم الثويني أمس بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة ابتداء من موقع قوة المغمس والذي كان في استقباله قائد قوة الإسناد الإداري العقيد الركن فهد بن مساعد الحارثي والذي أطلعه على كافة التجهيزات الموكلة للقوات بالمغمس.
ثم قام بزيارة إلى مخيمات وزارة الدفاع والطيران وكان في استقباله العميد الركن فارس بن عبدالله العمري مدير مخيمات وزارة الدفاع والطيران والذي قدم شرحاً موجزاً عن دور مشاركة وحدات الطائف واستعداداته لتذليل كافة الصعوبات في سبيل تقديم الخدمات اللازمة لراحة ضيوف الرحمن.
ثم قام بزيارة إلى موقع توزيع الخيام لمنسوبي القوات المسلحة وكذلك لضيوف وزارة الدفاع والطيران وأيضاً تجول بموقع الشئون الدينية للقوات المسلحة وكان في استقباله العميد الدكتور ناصر، كما شملت الجولة موقع الخدمات الطبية وكان في استقباله اللواء مبارك القحطاني.
وشاهد سير الاستعدادات المتكاملة في المستشفيات العسكرية التي فتحت في المشاعر المقدسة بجهود وإمكانيات طبية متقدمة وصلت إلى درجة تهيئة وتجهيز أسطول من الطائرات العمودية لسرعة إسعاف المريض ونقله إلى أقرب مستشفى وطيران الأخلاء الطبي وأسطول من سيارات الإسعاف الحديثة.




وجه مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور خالد ياسين بضرورة وجود منسق طبي وإداري مرافق للحجاج المرضى المنومين في المستشفيات والتي تسمح حالتهم بالتصعيد إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكذلك تكليف عدد من الأخصائيين الاجتماعيين لمتابعة جميع الحالات،ومرافقة سيارة مجهزة بالأدوية وأخرى لنقل الأغذية , إضافة إلى سيارة إسعاف احتياطية .
وشدد على أهمية الاجتهاد والتفاني في العمل لكي يكون الموسم الثاني متميزاً بكافة المقاييس مشيدا بالجهود التي بذلت خلال الموسم الأول حيث بلغ عدد المراجعين للمرافق الصحية أكثر من 190 ألف حاج قدمت لهم الخدمات العلاجية بالإضافة إلى إجراء بعض العمليات الجراحية الناجحة.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجان الإشرافية لمناقشة الأمور المتعلقة بالخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن وذلك بحضور جميع رؤساء اللجان المشاركة حيث خصص هذا الاجتماع لمناقشة عدد من المواضيع وكانت البداية بتقديم عرض مرئي واستعراض التقرير الإحصائي , بعد ذلك قدم ياسين شكره وتقديره لجميع اللجان ورؤساء اللجان وجميع العاملين بالمرافق الصحية لما بذلوه خلال الموسم الأول .
و أكد أن من أهم العوامل التي ساهمت في نجاح الموسم الأول البداية المبكرة لاستقبال هذا الموسم بالإضافة إلى أن المراكز الموسمية باب جبريل، الرحمة، الصافية، السلام، باب المجيدي ، والمراكز المساندة وهي مركز صحي قباء، العوالي، البيعة، الإجابة، الأنصار، والتي تعمل طوال أيام الأسبوع قرب أماكن سكن الحجاج قد أسهمت وبشكل كبير في تخفيف الضغط على عيادات الفرز بالمستشفيات،وكان هنالك تنسيق جيد بين المراكز الموسمية والمستشفيات هذا بالإضافة إلى أن الموسم الأول لم يشهد حالات تحويل لمستشفيات القطاع الخاص بسبب تطبيق برنامج تدوير الأسرة










رأس محافظ القويعية عبدالله الربيعة اجتماعاً لرؤساء القطاعات الأمنية بالمحافظة ورئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي وذلك لوضع الخطة الأمنية لموسم حج هذا العام.
وتمت مناقشة جميع الاستعدادات والتركيز بتكثيف دوريات أمن الطرق على الطريق السريع (الرياض - مكة) والذي يشهد كثافة عالية في حركة السير خلال هذا الموسم، وذلك بعمل نقاط تهدئة وكذلك التواجد المستمر لدوريات المرور والشرطة والدفاع المدني والجوازات والهلال الأحمر.
وشدد الربيعة على أهمية التغطية الأمنية الشاملة لحفظ الأمن على هذا الطريق ومضاعفة الجهود في هذا الموسم وذلك حرصا على سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام في ذهابهم وإيابهم عند مرورهم بالمحافظة.





أوضح رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور يعقوب المزروع أن لجان الحج التحضيرية تواصل عقد اجتماعاتها برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وحضور جميع رؤساء اللجان لمناقشة سير العمل في اللجان والمواقع التي جهزت للعمل خلال هذا الموسم، والتأكد من استعداد المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن.
وأكد المزروع أنه تم اكتمال التجهيزات التقنية للحاسب الآلي والإحصاء، إضافة لبرنامج المتابعة المعتمد خلال هذا الموسم والترتيبات التي ستتم مع هيئة الرقابة والتحقيق لتنسيق العمل وتوضيح الرؤيا فيما يخص الإشراف والمتابعة أثناء موسم هذا الحج كما تم مراجعة سير المشاريع، حيث اكتملت كافة المشاريع المعتمدة في ميزانية هذا العام والمشاريع المقترحة للعام القادم التي وجه معالي وزير الصحة بالاعداد للتصور لهذه المشاريع والميزانيات المطلوبة تمهيدا للتنسيق مع الوزارات المعنية للدولة لضمان تنفيذها العام القادم إن شاء الله.
وأشار إلى أن جديد هذا العام هو بناء وتجهيز مستشفى منى الوادي بسعة 160 سريرا و25 سريرا للعناية المركزة و25 سريرا للطوارئ وبأفضل المعدلات التقنية التي تساعد العاملين لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن وكذلك إعادة تحسين مستشفى منى الجسر والتوسع في عدد الأسرة ورفع الطاقة الاستيعابية في أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريرا وبناء العيادات الخارجية وسكن العاملين الصحيين في مستشفى الشارع الجديد الذي تم تجهيزه بأفضل التجهيزات الطبية.
وأضاف أنه منذ ظهور الأنفلونزا المستجدة عملت الوزارة على توفير الخدمات المطلوبة سواء للحج أو المناطق المختلفة، حيث تم تحصين العاملين بمناطق الحج وتوفير الدواء لمعالجة الحالات المشتبهة، كما تم تجهيز مستشفى جديد بالكامل لمعالجة الحالات المشتبهة للقادمين عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وتجهيز مستشفى الميقات بالمدينة المنورة ليكون للعناية المركزة لاستقبال هذه الحالات إضافة للمواقع المؤقتة لفحص الحالات في المطارين، وتوفير أسرة للحالات المشتبهة في المشاعر المقدسة بمشعر منى وعرفات.
وبين المزروع أن الوزارة قامت باستعدادات كبيرة في أنحاء المملكة منها انشاء 4 مختبرات بالمنطقة الغربية لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزئية على أعلى درجات الدقة لتشخيص مرض الأنفلونزا المستجدة، احدها والذي يعد انجازا للزملاء في الوزارة الذي تم إنشاؤه في مستشفى منى الوادي ليكون قريبا من الاحتياج لو تطلب الأمر إجراء فحوصات متقدمة في المشاعر ذاتها وذلك كسباً للوقت ولضمان عزل مثل هذه الحالات لا قدر الله في المشاعر.
واشار إلى أن الوزارة هيأت لموسم حج هذا العام (14) مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تضم (2782) سريرا اضافة إلى (244) سرير عناية مركزة اساسية و(75) سريرا اضافية وكذلك (287) سرير طوارئ بالاضافة إلى (35 مركزا صحيا دائما بالعاصمة المقدسة وعدد (9) مراكز صحية موسمية على طريق مكة المكرمة المدينة المنورة وعدد (4) مراكز داخل الحرم المكي الشريف، أما المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة فتشمل (28) مركزا بمنى و(6) مراكز صحية بمزدلفة و(46) مركزا بعرفات ويبلغ عدد المستشفيات بالمدينة المنورة (10) مستشفيات تضم (1170) سريرا قابلة للزيادة إلى (173) سريرا يساندها (4) مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف وعدد (7) مراكز صحية على الطرق المحورية. اضافة إلى عدد (5) مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج.
أما في مجال القوى المشاركة في تنفيذ خطط الحج الصحية فقد تم تكليف ما لا يقل عن (10) آلاف شخص تضم كوادر طبية وفنية وإدارية لخدمة الحجيج، كما قامت الوزارة بالتعاقد مع (100) طبيب من مختلف التخصصات الطبية النادرة (عناية مركزة – قلب – طوارئ) منهم عدد (60) طبيبا من خارج المملكة وعدد (40) طبيبا من داخل المملكة اضافة إلى عدد (147) ممرضة عناية مركزة وطوارئ من خارج المملكة.





كشفت جمعية الكشافة العربية السعودية رؤيتها الجديدة لمعسكرات الخدمة العامة للحج بتقديم خدمة كشفية متميزة أساسها الإخلاص سمتها الإتقان منهجها التربية كما أطلقت الجمعية مشروعين جديدين هما إرشاد الحافلات وكذلك الإرشاد المتجول.
صرح بذلك الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة المشرف العام على المعسكرات هذا العام خلال زيارته التفقدية لمعسكر منى الوادي، وأثنى على الجهود الكبيرة التي يبذلونها لإنجاح معسكرات الخدمة العامة ونقل لهم تحيات رئيس جمعية الكشافة وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد.
من جانب آخر أدخلت الجمعية تقنية نظام الاستعلام عن المواقع والحملات عن طريق قوقل وذلك ضمن جديد معسكرات الخدمة العامة للحج، وتهدف هذه التقنية للمساهمة في رفع كفاءة العمل حيث يهدف إلى تحقيق دقة عالية في عملية الإرشاد للحجاج التائهين، واختصار الوقت المستغرق في توصيل التائهين إضافة إلى تحويل الدليل الإرشادي لمشعر منى وعرفات إلى نسخة إلكترونية يكمن لأي جهة تستفيد من هذه الخدمة بعد التنسيق المسبق.




 


رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:53 PM   #8
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
93 رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل




شبكة حاسوبية تتابع وترصد حركة الحافلات الناقلة للحجاج



يتولى مركز الحاسب الآلي في مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج- المشرف على تنسيق أعماله الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوافة والنقابة العامة للسيارات- متابعة الحافلات منذ تحركها من المطارات وميناء جدة الإسلامي حتى وصولها إلى مقار مجموعات الخدمة الميدانية مرورا بمنافذ الجموم والشميسي والهجرة. وبين مدير عام المكتب المهندس فيصل أسرة أن إدارة تقنية المعلومات تتولى وضع الآليات الخاصة بتوثيق المعلومات الخاصة بالرحلات القادمة من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والميناء وكذلك القادمة من المدينة المنورة في اتجاه مكة المكرمة وكذلك رحلات الحافلات المتجهة من مركز الهجرة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة في اتجاه المدينة المنورة وإصدار التقارير اليومية عن معدلات الأداء وسرعة إيصال المعلومات إلكترونياً وتوثيق جميع المعلومات الخاصة بالعاملين في المكتب من إداريين وموظفين ومرشدين بمكة المكرمة والمدينة المنورة وحفظها في قاعدة البيانات الشاملة لبرنامج الحاسب الآلي الخاص بالمكتب .وقال إن إدارة تقنية المعلومات تقوم بتجميع الملاحظات من أقسام المكتب المختلفة على آلية عمل البرنامج للعام الماضي كما تتولى تحليل نظام المعلومات حسب احتياجات الأقسام المختلفة وتطوير موقع المكتب على شبكة الأنترنت وتربط إدارة التقنية بين المقر الرئيس للإدارة العامة للمكتب في مكة المكرمة وطريق جدة-مكة السريع للحافلات القادمة من مطار الملك عبدالعزيز بجدة وميناء جدة الإسلامي ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومركز استقبال الجموم للحافلات القادمة من المدينة المنورة والجحفة والمدينة المنورة ( مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ) والمدينة المنورة ( محطة استقبال الحجاج بالهجرة




اللواء القحطاني يتفقد مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة











نيابة عن مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب / كتاب بن عيد العتيبي قام سعادة مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف والمشرف على بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء / مبارك بن عبدالله القحطاني بجولة تفقدية لمستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بمنى ومركز الطوارئ بدقم الوبر لمتابعة خطة سير العمل والاطلاع على كافة الاستعدادات والخدمات المقدمة لخدمة ضيوف بيت الله وكان برفقته قائد بعثة حج الخدمات الطبية للقوات المسلحة العميد الطبيب /إبراهيم بن عبدالله مرداد ونائبه وعدد من ضباط ومسؤولي بعثة حج الخدمات الطبية حيث اطلع سعادته على كافة التجهيزات الخدمية والعلاجية والوقائية والتثقيفية المعدة لخدمة لضيوف الرحمن، كما وجه سعادته جميع المسؤولين والعاملين ببذل المزيد من الجهد والعطاء وتسخير جميع الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وأن ما يقومون به هو مرضاة لله أولاً وطاعة لولاة الأمر الذين لا يألون جهداً في تقديم الغالي والنفيس في سبيل خدمة ضيوف بيت الله ونجاح موسم الحج







الجوازات تستعد لبدء المرحلة الثانية من «التوعية» في المشاعر













صرح المشرف على الشؤون الإعلامية بالحج العقيد عبدالله بن قليل الحارثي بأن المديرية العامة للجوازات قد نفذت المرحلة الأولى من الخطة الإعلامية للجوازات في الحج والتي قسمت إلى ثلاث مراحل رئيسية لكل مرحلة تنظيم خاص بها وآلية عمل محددة بدءاً بمرحلة ما قبل موسم الحج وما يتخللها من اجتماعات وورش عمل لاختيار الشعارات الهادفة والقنوات المؤثرة في سبيل الوصول لهدف المرحلة الأولى من خلال نشر العبارات التوعوية بمختلف اللغات المتضمنة إيصال الرسالة للمتلقي بمضمون الأنظمة والتعليمات، وكذلك التنسيق مع جميع وسائل الإعلام المقروء والمرئي والمسموع ومع عدد من الجهات المشاركة في مهمة الحج ، وتنفيذ حملة إعلامية لحجاج الداخل لحثهم على ضرورة الحصول على تصريح حج من خلال 69 نقطة في كافة جوازات المناطق وذلك لمن أراد الارتباط مع الشركات والمؤسسات الأهلية النظامية كما تم تنفيذ العديد من النشاطات التوعوية في جميع وسائل الإعلام .


وأضاف الحارثي : ان التعاون أيضا شمل الجهات ذات العلاقة في تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة حيث كان هناك تعاون مثمر مع وزارة الشؤون الإسلامية لحث حجاج الداخل بضرورة الحصول على تصاريح الحج عن طريق الائمة والخطباء بالجوامع والمشاركة في برامج التوعية التي تقوم بإعدادها وزارة الشؤون الإسلامية لإيضاح الأنظمة والتعليمات ، كما تم المشاركة في عدد من الندوات وورش العمل الخاصة بالتوعية الإعلامية في الحج .













وقال الحارثي : تلا ذلك المرحلة الثانية وهي التي تُعنى بالجهود الإعلامية أثناء موسم الحج وهي هامة إذ تبلغ التوعية الإعلامية ذروتها في سبيل تعريف الحاج من الخارج والداخل والمواطن والمقيم بالدور المناط به إذ تبدأ بتكثيف جهودها على مدار الساعة بكافة المواقع المعنية التي يتواجد فيها الحاج ، حيث تم تفعيل الدور الإعلامي من وسائل إعلانية وبرامج تلفزيونية وإذاعية وإعلانات مقروءة ، وتوزيع المطبوعات للمستهدفين من الحملة، وإعداد التقارير الإخبارية بنشرات الأخبار الرئيسية وعدد من البرامج الأخرى واستضافة القراء والمفكرين والتركيز على المواضيع التي تتناسب مع مناسبة الشعائر، كما تم إنشاء مركز إعلامي خلال موسم حج هذا العام 1430ه في مقر قيادة قوات الجوازات للحج ومقر قيادة مراكز مداخل مكة المكرمة ( الشميسي ) وذلك لتسهيل مهام وسائل الإعلام في تغطية المرحلة الثانية من الخطة الإعلامية للجوازات والتي تهدف إلى إيصال رسالة واضحة وصريحة لحجاج الداخل بان مراكز مداخل مكة المكرمة لن تسمح بعبور أي حاج مواطن أو مقيم بدون تصريح حج وتسليط الضوء على الجهود التي تقوم بها المديرية العامة للجوازات في سبيل تحقيق شعار الحملة الإعلامية (( لا حج إلا بتصريح ))، حيث تم استضافة العديد من قيادات الجوازات في الحج لتسليط الضوء على توعية الحجاج القادمين من الخارج وحجاج الداخل وإرشادهم باتباع التعليمات والأنظمة وعدم الوقوع في المخالفات حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وإيضاح المخالفات والعقوبات المترتبة عليها .


وأضاف الحارثي : كما أن المرحلة الأخيرة تشمل توعية الحجاج بعدم التأخر عن المغادرة وإيضاح ما ينتج عن تأخر الحجاج عن المغادرة وما يسببه ذلك من أخطار أمنية وأعمال مخالفة للتعليمات والأنظمة إضافة للأخطار الصحية وغيرها من المشاكل الأخرى وتحذير المواطنين والمقيمين من إيوائهم أو التستر عليهم ومساعدتهم في البقاء وإشعارهم بالعقوبات التي سيتعرضون لها.























تهيئة قوة بشرية لاستقبال حجاج الداخل












بدأ حجاج الداخل التوافد إلى المشاعر المقدسة من أجل أداء فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث يتوافد الحجاج من كل منطقة ومحافظة من وطننا الغالي مرورا عبر مراكز مداخل مكة المكرمة التي بدورها رفعت الاستعداد إلى أعلى درجاته من أجل تسهيل دخول الحجاج الحاصلين على تصاريح للحج من حملات نظامية، وإعادة من لا يحمل تصريحا للحج، حيث أحكمت الجوازات السيطرة على جميع مراكز مداخل مكة المكرمة لمنع دخول الغير حاصلين على تصاريح للحج وضبط من يحاول تمرير المخالفين أو المتأخرين عن المغادرة وتطبيق النظام بحقهم.


الجدير ذكره أن الجوازات استعدت بقوة بشرية مؤهلة وبآليات كبيرة وعلى مدار 24 ساعة، كما رفعت درجة الاستعداد إلى أعلى معدلاته لمواجهة الضغط الكبير المتوقع على المداخل وخاصة في الأيام الأخيرة قبل الوقوف بعرفة، وتؤكد الجوازات أن النظام واضح وأن على المواطنين والمقيمين التقيد بالأنظمة حتى لا يتعرضوا إلى العقوبة المقررة.





ضيوف الرحمن يودعون الأراضي المقدسة ]]





وكالات
بمغيب شمس يوم أمس اسدل الستال على مناسك الحج لهذا العام بيسر وأمان. وأدى حجاج بيت الله الحرام صلاة الجمعة أمس في المسجد الحرام بعد أن منّ الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.
وبدأ توافد حجاج بيت الله الحرام إلى المسجد الحرام منذ فجر أمس حيث امتلأت أروقته وأدواره بالمصلين الذين امتدت صفوفهم إلى الطرقات والممرات والأحياء المجاورة للمسجد الحرام.
وقامت الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج بتنظيم الحشود وعملية دخول وخروج المصلين من وإلى المسجد الحرام ومنع الجلوس في الممرات والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام.



كما شهد المسجد النبوي الشريف والطرقات المؤدية إليه منذ الصباح الباكر من أمس توافد وفود ضيوف الرحمن زوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم وبإعداد كبيرة قدرت بمئات الآلاف من المصلين لأداء صلاة الجمعة والسلام على الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما بعد أن منّ الله عليهم بأداء فريضة الحج حيث امتلأ المسجد وأروقته وساحاته وسطح المسجد بالمصلين الذين دعوا الله عز وجل أن يتقبل منهم حجهم وأداء نسكهم بكل يسر وسهولة.


وكان مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام غير المتعجلين قد واصلوا أمس رمي الجمرات في مشعر منى في ثالث أيام التشريق، ليقوموا بعد ذلك بطواف الوداع والبدء بمغادرة مكة المكرمة متجهين نحو بلادهم.

ويأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه المشاعر المقدسة سقوط أمطار لم تؤثر سلباً في حركة الحجاج. وحذر الدفاع المدني السعودي من أمطار وسيول بين جدة ومكة المكرمة، ودعا المواطنين الى تجنب المناطق المنخفضة. وقال مدير الدفاع المدني السعودي إنه لم تقع حوادث نتيجة الأمطار على مشعر منى .

من جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز الخضيري (وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة) إن خطة مغادرة الحجاج تتم بنجاح تام، وأضاف أن لجنة الإشراف على مغادرة الحجاج ستنتقل إلى مطار الملك عبدالعزيز للتأكد من جاهزية مرافقِ وخدماتِ المطار لاستقبال وفود الحجاج المغادرين.كما أعلنت وزارة الصحة السعودية أن موسم حج هذا العام خلا من الأمراض الوبائية والمحجرية.وإلى ذلك، أكد الدكتور أسامة البار (أمين مكة المكرمة) أن مكة ستشهد الكثير من المشاريع التطويرية لتسهيل عملية الحج في المستقبل، وأن وجه المدينة سيتغير في العقد المقبل.
وفاة 42 حاجاً تركياً اسطنبول (كونا) - ارتفع عدد الوفيات بين صفوف الحجاج الأتراك الى مكة المكرمة الى 42 حالة بعد وفاة سبعة حجاج حديثاً.وأعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية في بيان لها أمس أن سبعة من الحجاج الأتراك توفوا بأسباب طبيعية أثناء أدائهم مناسك الحج في الأراضي المقدسة في السعودية.وأشارت الى ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأتراك منذ بدء موسم الحج الحالي إلى 42 حاجاً موضحة أن الوفيات جاءت نتيجة التعرض لأزمات قلبية وللتقدم في العمر .

 

آخر تعديل بواسطة ملكة النيل ، 22 Nov 2010 الساعة 12:36 AM

رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2010, 11:54 PM   #9
ملكة النيل
شاعره

الصورة الرمزية ملكة النيل

ملكة النيل غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blue
رقم العضوية : 1035
تاريخ التسجيل : 20 Jun 2007
فترة الأقامة : 3833 يوم
أخر زيارة : 29 Jun 2013
المشاركات : 9,120 [ + ]
عدد النقاط : 1371
قوة الترشيح : ملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud ofملكة النيل has much to be proud of
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
S M S ~
يارب ساعدنى
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
وسام أفضل تقرير:  - السبب: التألق: يمنح للمشرفين - السبب: التميز: لكل مشرفه مميزه - السبب:
1 11274724026 رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل




أعماله صلى الله عليه وسلم يوم التروية






فأقام عليه السلام بالأبطح - وقد حل الناس إلا من ساق الهدي .


وقدم في هذه الأيام علي بن أبي طالب من اليمن بمن معه من المسلمين , وما معه من الأموال , ولم يعد عليه السلام إلى الكعبة بعدما طاف بها .





فلما أصبح عليه السلام يوم الخميس صلى بالأبطح الصبح من يومئذ , وهو يوم التروية , ويقال له : يوم منى ; لأنه يسار فيه إليها .
وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب قبل هذا اليوم , ويقال للذي قبله فيما رأيته في بعض التعاليق : يوم الزينة ; لأنه يزين فيه البدن بالجلال ونحوها . فالله أعلم .





قال الحافظ البيهقي أنبأنا أبو عبد الله الحافظ , أنبأنا أحمد بن محمد ابن جعفر الجلودي , حدثنا محمد بن إسماعيل بن مهران , حدثنا محمد بن يوسف , حدثنا أبو قرة , عن موسى بن عقبة , عن نافع , عن ابن عمر , قال :





كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب يوم التروية خطب الناس فأخبرهم بمناسكهم




فركب عليه السلام قاصدا إلى منى قبل الزوال , وقيل بعده , وأحرم الذين كانوا قد حلوا بالحج من الأبطح حين توجهوا إلى منى , وانبعثت رواحلهم نحوها .








ذكره البخاري تعليقا مجزوما




وقال مسلم حدثنا محمد بن حاتم , حدثنا يحيى بن سعيد , عن ابن جريج , أخبرني أبو الزبير عن جابر , قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أحللنا أن نحرم إذا توجهنا إلى منى قال وأهللنا من الأبطح





وقال عبيد بن جريج لابن عمر : رأيتك إذا كنت بمكة أهلّ الناس إذا رأوا الهلال ولم تهلّ أنت حتى يوم التروية ؟ فقال : لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يهلّ حتى تنبعث به راحلته .





رواه البخاري في جملة حديث طويل .





قال البخاري وسئل عطاء عن المجاور منى يلبي بالحج . فقال : كان ابن عمر يلبي يوم التروية إذا صلى الظهر واستوى على راحلته .





قلت : هكذا كان ابن عمر يصنع إذا حج معتمرا , يحل من العمرة , فإذا كان يوم التروية لا يلبي حتى تنبعث به راحلته متوجها إلى منى , كما أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة بعدما صلى الظهر وانبعثت به راحلته .





لكن يوم التروية لم يصل النبي صلى الله عليه وسلم الظهر بالأبطح , وإنما صلاها يومئذ بمنى , وهذا مما لا نزاع فيه .





قال البخاري : باب أين يصلي الظهر يوم التروية ؟





حدثنا عبد الله بن محمد , حدثنا إسحاق الأزرق , حدثنا سفيان , عن عبد العزيز بن رفيع , قال : سألت أنس بن مالك قال : قلت : أخبرني بشيء عقلت من رسول الله صلى الله عليه وسلم , أين صلى الظهر والعصر يوم التروية ؟ قال : بمنى . قلت : فأين صلى العصر يوم النفر ؟ قال : بالأبطح ، ثم قال : افعل كما يفعل أمراؤك !




وقد أخرجه بقية الجماعة إلا ابن ماجة من طرق , عن إسحاق بن يوسف الأزرق , عن سفيان الثوري به . وكذلك رواه الإمام أحمد عن إسحاق بن يوسف الأزرق به . وقال الترمذي : حسن صحيح يستغرب من حديث الأزرق , عن الثوري .





ثم قال البخاري أنبأنا علي , سمع أبا بكر بن عياش , حدثنا عبد العزيز بن رُفيع , قال : لقيت أنس بن مالك . وحدثني إسماعيل بن أبان , حدثنا أبو بكر بن عياش , عن عبد العزيز , قال : خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنسا ذاهبا على حمار , فقلت : أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم الظهر ؟ فقال : انظر حيث يصلي أمراؤك فصَلِّ .





وقال أحمد حدثنا أسود بن عامر , حدثنا أبو كدينة , عن الأعمش , عن الحكم , عن مقسم , عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى خمس صلوات بمنى وقال أحمد أيضا حدثنا أسود بن عامر , حدثنا أبو محياة يحيى بن يعلى التيمي , عن الأعمش , عن الحكم , عن مقسم , عن ابن عباس , أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر يوم التروية بمنى وصلى الغداة يوم عرفة بها






وقد رواه أبو داود عن زهير بن حرب , عن أحوص بن جَوَّاب , عن عمار بن زريق , عن سليمان بن مهران الأعمش به . ولفظه : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية والفجر يوم عرفة بمنى






وأخرجه الترمذي عن الأشج , عن عبد الله بن الأجلح , عن الأعمش بمعناه . وقال : ليس هذا مما عده شعبة فيما سمعه الحكم عن مقسم .






وقال الترمذي حدثنا أبو سعيد الأشج , حدثنا عبد الله بن الأجلح , عن إسماعيل بن مسلم , عن عطاء , عن ابن عباس , قال : صلى بنا رسول الله بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ثم غدا إلى عرفات ثم قال : وإسماعيل بن مسلم قد تكلم فيه .





وفي الباب عن عبد الله بن الزبير وأنس بن مالك .





وقال الإمام أحمد [حدثنا يزيد بن عبد ربه , حدثنا الوليد أبو مسلم عن عثمان بن أبي العاتكة , عن علي بن يزيد , عن القاسم , عن أبي أمامة] حدثنا من رأى النبي صلى الله عليه وسلم أنه راح إلى منى يوم التروية وإلى جانبه بلال بيده عُود عليه ثوب يُظلل به رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني من الحر - .





تفرد به أحمد .





وقد نص الشافعي على أنه عليه السلام ركب من الأبطح إلى منى بعد الزوال , ولكنه إنما صلى الظهر بمنى , فقد يستدل له بهذا الحديث . والله أعلم .






أتمنى أن يكون مفيد لى وللجميع
كما أتمنى من الله عز وجل أن أكون وفقت فى أهم مراحل حجاج 2010

عزيزتى / روزة
لا يسعنى لكِ إلا الشكر والعرفان لتشجيعك لنا لفكرة عمل تقرير عن حج 2010
جعله الله فى ميزان حسناتك






 

آخر تعديل بواسطة ملكة النيل ، 22 Nov 2010 الساعة 01:41 AM

رد مع اقتباس
قديم 22 Nov 2010, 02:24 AM   #10
•RoOoZa
شخصية مهمه

الصورة الرمزية RoOoZa

RoOoZa غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Deeppink
رقم العضوية : 1279
تاريخ التسجيل : 28 Aug 2007
فترة الأقامة : 3765 يوم
أخر زيارة : 20 May 2015
المشاركات : 5,386 [ + ]
عدد النقاط : 3026
قوة الترشيح : RoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond reputeRoOoZa has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تقرير حج 2010 لملكة النيل




ملكة النيل

تقرير راااائع
وطرح اروع
وترتيب ولا احلى

واعجبتني الكلمات اللي من قلمك اللي اتعودنا
منه على الابداااع ..,
والله يرزقك الحج في العام القادم وانت بأفضل حال
اللهم آآآمين
وبالتوفيييق
 
 توقيع : RoOoZa



وداعآ شواطئ
أشوفكم ع خير يالغوالي
و سامحوني إذا اخطيت على احد فيكم
و أنا ما بقلبي شيء على اي احد فيكم
و اللقاء بالجنة أن شاء الله
من 2007 إلى 2011
سبحان الله وبحمدهـ
سبحان الله العظيم



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
2010, مملكة, النحل, تقرير, دي


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.shwata.com/vb/t30322.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط§ظ†ط­ظˆظ‡ ط§ظˆظ„ظˆغŒطھ ط¨ظ†ط¯غŒ ط­ط¬ This thread Refback 27 Jan 2012 06:06 AM

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير كامل عن كاس العالم 2010 بجنوب افريقيا نسيت أنساك شاطئ صدى الملاعب 5 09 Feb 2015 07:16 PM
مملكة المرأه أميرة البحرين شاطئ عالم الحياه الزوجيه 11 26 Mar 2010 04:23 PM
جولة في مملكة الانمي هوفة شاطئ لآنمي 8 11 Mar 2010 12:52 PM
مملكة النساء لشاعرعلي ابراهيم علي الحزين شاطئ الشعر والقصائد - همس القوافي 5 26 Feb 2010 03:50 PM
تقرير عن مدينة جدة للمهندس زكي فارسي-- تقرير يستحق المشاهدة‎ (بصور ) حبر وورق شاطئ الصور 7 18 Dec 2009 11:56 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 07:34 PM.

أقسام المنتدى

الشواطئ العامه @ النزف العام @ شواطئ الأسلامية @ شاطئ الترحيب والأستقبال @ شاطئ اخبار اعضاء شـواطـئ @ الشواطئ الأدبيـة @ شاطئ الشعر والقصائد - همس القوافي @ شاطئ الخواطر - نثر - عذب الكلام @ . --<|| الشواطئ الشبابيه و الترفيهية ||>-- .. @ شاطئ الفرفشه - نكت - طرائف - نوادر @ شاطئ الألعاب @ شواطئ التقنية و الجوال @ شاطئ الكمبيوتر والأنترنت @ شاطئ تصاميم الأعضاء @ الشواطئ الادارية @ شاطئ الاشراف الاداري @ شاطئ المواضيع المكرره @ شاطئ عالم حواء العام - بيت حواء - اسرار البنات @ شاطئ الشكاوي والأقتراحات وتغيير الأسماء @ شاطئ القصص - حكايات - روايات @ شاطئ صدى الملاعب @ شاطئ الجوال - بلاك بيري - آيفون - جلاكسي @ الشواطئ النسائيه @ شاطئ مطبخ حواء - اكلات - معجنات - حلويات @ شاطئ الصور @ شاطئ مقالب الأعضاء @ شاطئ عالم الجريمه والأحداث اليوميه والأقتصاديه @ قسم التسجيلات الأسلاميه @ شاطئ المسابقات @ شاطئ عاشق الشرقية رحمة الله عليه..~ @ القسم الأقتصادي @ شاطئ العياده الطبيه والأجتماعيه @ شاطئ النقاشات والحوار @ شاطئ البلاي ستيشن @ الا رسول الله @ شاطئ الأعلانات والوظائـف @ شاطئ السيارات و الدراجات نارية @ شاطئ الديكور - اثاث - غرف نوم - اكسسوارات منزلية @ شاطئ العناية بالبشرة - مكياج - ميك اب - عطورات - تسريحات شعر @ شاطئ مستلزمات الفوتوشوب @ شاطئ الخيمه الرمضانيه @ شاطئ البلوتوث واليوتيوب @ شاطئ السياحة والسفر - دول - بلدان - عواصم - فنادق @ شاطئ الفن والسينما @ شاطئ الماسنجر - توبيكات - وكل مايخص المسن @ شاطئ English Forum @ شاطئ لمسة ابداع @ شاطئ لآنمي @ القسم العلمي @ شاطئ الأسـره والطفل @ شاطئ القنوات الفضائيه @ شاطئ عالم آدم العام - ازياء - موضه - ماركات - شبابية @ شاطئ تـرافيان واكريـام @ شاطئ تطوير نسخ منتديات vb @ شاطئ بنوتات شواطئ @ شاطئ اتكاء قلم @ شاطئ ذوي الأحتياجات الخاصه @ شاطئ برنامج كرسـي الأعتراف @ قسم الحلويات @ قسم المعجنات والمقبلات @ شاطئ حل مشاكل الأعضاء @ شاطئ عالم الحياه الزوجيه @   شاطئ القرارات الأداريه @ شواطئ الترحيب و التواصل مع الأعضاء @ شواطئ الأسرة و المجتمع @ قسم وظائف القطاع الحكومي @ قسم وظائف القطاع الخاص @ قسم الأطباق الرئيسيه @ قسم المشروبات الساخنه والبارده @ قسم القرآن الكريــم @ شاطئ مدونة الأعضاء @ شاطئ تطوير الذات @ قسم الأستشارات النسائيه @ قسم الأستشارات العامه @ قسم الأستشارات النفسيه @ قسم ابداعات بنوتات شواطئ @ قسم الأستشارات الطبيه الخاصه بالأطفال @ شاطئ مجلة شواطـئ @ صوتيات واشعار @ قسم الآثار والتاريخ @ شاطئ تفسير الأحلام @ قسم دورة الفوتوشوب @ قسم دورة الفوتوشوب @ مكتبة الفيديو @ العاب PC @ شواطئ الأسلامية @



me: Powered by vBulletin Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0

 بدعم من خطوط سيستميز

كل مايكتب في المنتدى يعبر عن راي كاتبه ولا يعبر عن رأي الأداره